728 x 90

موجة استنكار واشمئزاز من جريمة الحرس التي ارتكبها خامنئي بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية

ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية
ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية

ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية

وفي بيان بمناسبة الذكرى السنوية لإسقاط الحرس للطائرة الأوكرانية، وصف وزير الخارجية الأمريكي الجريمة بأنها "غير مبررة" ودعا إلى تحقيق العدالة للضحايا. وذكر البيان أن "قوات الحرس للنظام الإيراني أسقطت طائرة أوكرانية بصاروخين أرض جو". لكن بعد مرور عام على الحادث، لم يخضع أفراد الحرس للتدقيق في مقتل 176 من الركاب وطاقم الطائرة الأبرياء.

على السياق نفسه جدد رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، في بيان، دعوته لإجراء تحقيق كامل وشفاف وموثوق في سبب الحادث المروع.

من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا "نتذكر هذا الحدث الرهيب ولن ننساه أبدا". سيأتي اليوم الذي سيقدم فيه جميع المسؤولين عن هذه الجريمة إلى العدالة بشكل كامل، وسنعمل على تحقيق هذا الهدف في أقرب وقت ممكن.

إسقاط النظام الإيراني للطائرة الأوكرانية كان عملاً إرهابياً

- إسقاط طائرة أوكرانية

إسقاط طائرة أوكرانية

وفي حديثه للصحفيين في الذكرى الأولى لإسقاط الطائرة الأوكرانية، اتهم أليكسي دانيلوف، سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الأوكراني، النظام الإيراني بـ "إخفاء الحقيقة" و "عدم الشفافية في التحقيق في القضية".

وقال "هذا كان عملا إرهابيا ضد طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية". نعرف ما حدث ومن المسؤول عنه ولأي غرض ".

وشدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الأوكراني على أن "مقترحات النظام الإيراني للتعويض لا تتوافق بأي حال من الأحوال مع ظروف هذا الحادث. واضاف ان "دفع التعويضات شيء والاخر من ارتكب هذا العمل الارهابي ولأي غرض".

لن خودوركوفسكي: ضرورة محاسبة الحرس لإسقاط الطائرة الأوكرانية

إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بإطلاق صاروخين للحرس

إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بإطلاق صاروخين للحرس

غرّد لين خودوركوفسكي، أحد كبار مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية، يوم السبت، 9 يناير، في ذكرى إسقاط الطائرة الأوكرانية فوق طهران بإطلاق صاروخين من الحرس: "كشف تحقيق النظام الإيراني أن الحرس أسقط الطائرة بصاروخين أرض جو. لكن رغم مرور عام، لم تتم مقاضاة أفراد من الحرس لقتل 176 من المدنيين الأبرياء وطاقمهم