728 x 90

تسونامي الغلاء في إيران ... تضاعف أسعار القرطاسيات في إيران

  • 8/17/2019
تسونامي الغلاء في إيران
تسونامي الغلاء في إيران

يتوسع بسرعة نطاق تسونامي ارتفاع أسعار الاحتياجات الأساسية في إيران، وبعد غلاء سعر البطاطا والبصل بنسبة 500 في المائة، وزيادة أسعار الأرز بنسبة 100 بالمائة وزيادة الإيجار في إيران بنسبة 33 بالمائة، فقد أعلن الآن رسميًا عن مضاعفة سعر القرطاسيات.


ذكرت وكالة أنباء إيسنا أن رئيس رابطة مصنعي القرطاسيات في البلاد أشار إلى زيادة سعر الدولارات ومحاصيل البتروكيماويات وزيادة المرتبات في سعر القرطاسية مقارنة بالعام الماضي.
قال محمود رضا صنعت كار إن بعض العملة الحكومية وبدلاً من تخصيصها للمنتجين الحقيقيين تم تخصيصها بـ «المتربحين» و «مستوردين وهميين» وأضاف حتى لو كنا نتلقى عملة نيما (نظام تجارة العملات الموحد) فكاد سعرها ثلاثة أضعاف العملة التي تلقيناها العام الماضي.
صرح رئيس رابطة منتجي القرطاسيات في البلاد أن 20 إلى 25 في المائة من المواد الخام في صناعة القرطاسية يتم استيرادها من الخارج، وأكد أن نسبة أكبر من المواد الخام في هذه الصناعة هي من البتروكيماويات، حيث تضاعفت أسعارها ثلاث مرات مقارنة بالعام الماضي. من ناحية أخرى، فإن المعروض من البتروكيماويات في سوق الأسهم محدود وسيتم بيعه بالمزاد في وقت العرض، ويمكن لمن يقدم مبلغًا أكثر شراء هذا المنتج.
وأضاف: ليس لدى مصنعي القرطاسية ما يكفي من النقود لشراء المواد الخام التي يحتاجونها لمدة عام وإذا لم يتمكنوا من شراء المواد في ذلك الوقت في البورصة، ونظرا إلى أن وقت عرض السلعة في البورصة ليس محددًا، فسيتعين عليهم الحصول على المواد الخام من السوق الحرة بزيادة في الأسعار ما يتراوح بين 15 و20 بالمائة.
وصف «صنعت كار» البنك المركزي والتأمين والممتلكات بأنها تعمل مثل «كبح الصناعة».
تسونامي الغلاء هو أحد السمات المميزة لاقتصاد الملالي الفاشل.

ارتفاع أسعار الأرز بنسبة 100بالمائة في إيران

تتواصل زيادة أسعار الاحتياجات الأساسية للمواطنين في إيران. وفي أحدث حالة أعلن اليوم أن سعر الأرز المحلي في إيران ارتفع بنسبة 100 بالمائة بالمقارنة بالعام الماضي.

وأفاد تقرير لوكالة أنباء ايرنا أن سكرتير جمعية منتجي الرز المحلي قال: سعر الأرز المحلي المجنيّ حديثا ارتفع سعره في يوليو هذا العام بنسبة تتراوح بين 60 و 100 بالمائة بسبب نفقات الإنتاج بالمقارنة بما كان عليه في العام الماضي في هذا الشهر. في الوقت الحاضر سعر الأرز عالي الغلة قرابة 8000 تومان والأرز ذات جودة عالية سعره20 ألف تومان شمال إيران بينما كان سعر الأرز عالي الغلة في العام الماضي 5000 تومان والأرز من الدرجة الأولى 10 آلاف و500 تومان.

وصرح: القسم الأعظم من التكلفة الإنتاجية النهائية يعود إلى تكاليف العمال والنقل وهذا العامل اضطروا إلى توظيف عمال بأجور باهظة بسبب عدم وجود مكائن زراعة الأرز وحصاده.

يذكر أنه أعلن في الأسبوع الماضي أن سعر البطاطا والبصل قد ارتفع بنسبة 500 بالمائة بالمقارنة بالعام الماضي.