728 x 90

إيران .. انعكاس لأزمات النظام المستعصية في صحف ووسائل الإعلام الحكومية

أزمات النظام المستعصية
أزمات النظام المستعصية

غطت الصحف الحكومية في إيران، الاثنين 18 يناير/كانون الثاني، أزمات النظام المستعصية. من القضية المتعمدة للحكومة والنظام في تفشي كورونا إلى الفقر الشعبي المتزايد الناجم عن سياسات الحكومة المتعمدة لنهب الناس، وكتبت الصحف المحسوبة على زمرة روحاني مقالات في مواجهة خامنئي حول ضرورة التفاوض مع الولايات المتحدة لإنقاذ النظام:

صحيفة همدلي: لا تدعو كورونا يحتفل بالانتشار

لم يمرّ مالايقل عن عام على التعتيم وعدم التدبير من قبل بعض المديرين في مواجهة أنباء انتشار فيروس كورونا حتى يعتزم السادة الاحتفال بذكرى تجاهلهم وعدم اهتمامهم من خلال التصوير بتطبيع الوضع.

بعض تعليقات وسلوكيات بعض المديرين تجعل المرء يشعر كما لو أن المديرين المحترمين يحنون إلى أيام زيادة الوفيات والمصابين بكورونا ولا يستطيعون تحمل الإحصائيات المنخفضة للمصابين بكورونا ...فلا تجعلوا بعض الناس يعلنون بحجة تقليل إحصائيات كورونا انتم فقط تبحثون عن بعض امور الحكم مثل الاحتفال بالثورة.

صحيفة جهان صنعت: لماذا لا يتم التعامل مع مبيعات حكومية بأسعار باهظة

لا تقتصر مبيعات الحكومة بأسعار باهظة على صناعة السيارات، بدءا من البتروكيماويات والمنتجات البترولية إلى منتجات الصلب، والمدخلات الغذائية التي تتطلبها صناعة الدواجن والمواشي، وجميع أنواع الأسمدة التي يحتاجها المزارعون، حيث ينحصر استيرادهم وتوزيعهم على شركات تجارية تابعة لوزارة الصناعة والتجارة والمعادن و وزارة الجهاد الزراعي، التي تباع جميعها للمتقدمين بأسعار أعلى بكثير من المعتاد، وهي التي أثرت في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والبيض في الأشهر الأخيرة بسبب هذه المنافذ المملوكة للدولة، وإنشاء سلسلة كبيرة من المتاجر الأخرى التي تقدم المواد باهظة الثمن.

وفوق كل هذا، يجب أن نشير إلى ارتفاع أسعار العملة والذهب الجامح من قبل الحكومة، لا سيما في الولاية الثانية من رئاسة روحاني، التي حاصرت شدتها أنفاس اقتصادنا، وأصبحت مصدرًا للفساد وكل الضغوط الساحقة على معيشة الناس.

صحيفة آرمان: لنستفيق من سباتنا، العصا أو الجزرة

من خلال التطبيع بين دول عربية وإسرائيل، أتى رهاب إيران ثماره. إذا كنا صادقين وحريصين على إيران وشعبها، فسوف نستسلم لوقائع النظام الدولي ونبتعد عن السياسات والطموحات الحالمة التي قوضت قدرات إيران الاستراتيجية ومزاياها.

من وجهة نظر الولايات المتحدة، إيران ليست على رأس أولويات واشنطن، ولكن من وجهة نظر إيران، فإن سياسات الولايات المتحدة الصعبة، وتحديداً الخروج من الوضع الراهن ورفع العقوبات، التي تعتمد على إرادة الولايات المتحدة، هي أولويتنا الرئيسية.

صحيفة مستقل: التفاوض مع الولايات المتحدة ضروري لبقاء النظام

إن التفاوض مع حكومة الولايات المتحدة وحل الصراع بيننا أمر ضروري لبقاء الجمهورية الإسلامية على المدى الطويل. الوضع الراهن بنظرة التكلفة- الربح ليس مواتيا بأي حال من الأحوال للنظام، ودفع هذا المبلغ من التكاليف في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لا يمكن أن يستمر.

بعبارة أخرى، يمكن القول إن جزءًا من أزمة الكفاءة وأيضًا أزمة شرعية النظام السياسي مرتبط بقضية الصراعات مع العالم الغربي، وحل هذه الأزمات يعتمد على حل تلك الصراعات.

حتى لو بدأت المفاوضات بين حكومة روحاني والإدارة الأمريكية الجديدة، لا يمكن للمرء أن يتوقع من حكومة روحاني حل مشكلة دولية.