728 x 90

وزير الخارجية الأمريكي: برنامج إيران الفضائي ليس سلميًا ولا مدنيًا

  • 4/26/2020
مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي
مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي

أصدر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم 25 أبريل بيانا صحفيًا وصف فيه برنامج النظام الإيراني الفضائي بأنه برنامج خطير وغير سلمي. وقال: «زعم النظام الإيراني طيلة هذه السنوات بأن برنامجه الفضائي هو سلمي ومدني. لكن إدارة ترامب لم تصدق ذلك قط».

وأضاف: « أثبت انطلاق القمر الصناعي العسكري من جانب قوات الحرس المُصَنَّفة بكونها منظمة إرهابية أجنبية ما ذكرناه في البداية بأن: برنامج إيران الفضائي ليس سلميًا ولا مدنيًا.».

وأكد بومبيو: « على جميع الدول المحبة للسلام رفض تطوير إيران لتكنولوجيا بناء الصواريخ الباليستية بل عليها الاتحاد معًا لفرض القيود على برامج الصواريخ الإيرانية الخطيرة، وكبداية، على الدول دعم فرض حظر الأمم المتحدة على إيران بشأن استخدام الأسلحة التقليدية، والذي من المقرر انتهاء صلاحيته في أكتوبر المقبل.

لا يجب السماح لأكثر دول العالم رعاية للإرهاب بأن تشتري الأسلحة التقليدية وتبيعها، كما ندعو الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على هؤلاء الأفراد والكيانات العاملة في برامج الصواريخ الإيرانية.

في حين معاناة الشعب الإيراني وتكبده الوفيات جراء وباء فيروس كورونا، نجد أنه من المؤسف قيام النظام الإيراني بإهدار موارده وجهوده على مساعي عسكرية استفزازية لا تجدي الشعب الإيراني بشيء.

بومبيو : إطلاق الصاروخ والقمر الصناعي للنظام برنامج عسكري

كما أجرى وزير الخارجية الأمريكي مقابلة بهذا الصدد مع قناة سي بي ان الأمريكية.

سؤال: بشأن إيران نحن نعلم أنها أطلقت قمرا عسكريا إلى المدار. وقلت أنت أنه يجب محاسبة إيران على ما فعلته. كيف يمكن هذه المحاسبة في هذا الصدد؟

بومبيو: من المدهش حقًا أننا رأينا بالأمس مرة أخرى أن إيران تكذب. أخبروا العالم أنه ليس لديهم خطة عسكرية للصواريخ والأقمار الصناعية، وأعلنت قوات الحرس أمس أنهم أطلقوا قمرًا صناعيًا إلى المدار. ما سنفعله هو جمع البلدان حول العالم معًا.

قال إن ما فهمه الرئيس ترامب منذ البداية هو أن اتفاق إيران [النووي] كان صفقة غبية وسيئة ، وأنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يجتمع ويقنع النظام الإيراني بالتوقف عن القيام بذلك. الأنشطة التي أدت إلى أكبر حكومة تدعم الإرهاب في العالم لسنوات عديدة .

لقد فعلنا ذلك؛ مارسنا ضغطًا حقيقيًا على هذا النظام. سنواصل القيام بذلك. نحن بحاجة إلى حرمانهم من الموارد للقيام بما رأيته أمس.

ذات صلة