728 x 90

واشنطن إكزامينر: جماعة معارضة إيرانية تكشف عن موقع مشروع نووي سري في إيران

واشنطن إكزامينر جماعة معارضة إيرانية تكشف عن موقع مشروع نووي سري في إيران
واشنطن إكزامينر جماعة معارضة إيرانية تكشف عن موقع مشروع نووي سري في إيران

قال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، إن إنشاء هذه المنشأة الجديدة بدأ في عام 2012 ونحو عام 2017 ، تم نقل مؤسسة أبحاث الدفاع الجديدة - سبند – التابعة لوزارة الدفاع للنظام الإيراني إلى هذه المنشأة.


وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على سبند ، واصفة إياه بأنه "لاعب رئيسي في أنشطة النظام الإيراني السابقة لبرنامجه النووي".

قال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، إن إحدى الجماعات المرتبطة بسبند ، مجموعة جمران ، تم إدراجها في قائمة عقوبات الولايات المتحدة ، المتمركزة في منشأة سرخة حصار ، وأجرت أبحاثًا حول الكهرومغناطيسية وقوة الاهتزازات (النبضات) وتوليد الموجات.

قال علي رضا جعفر زاده ، نائب رئيس المكتب التمثيلي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في الولايات المتحدة ، لصحيفة واشنطن إكزامينر إنه تبادل المعلومات حول الموقع الجديد مع المسؤولين الأمريكيين ومع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال "يجب السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول الفوري إلى الموقع قبل أن يهدم النظام المباني ويطهر الموقع".

وقال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردا على دعوة من واشنطن إكزامينر إنه تم إبلاغها بتقرير الموقع الجديد ، ولكن "تماشيا مع معايير الضمانات ، لا تعلق الوكالة على مثل هذه التقارير".

اتصلت صحيفة واشنطن إكزامينر بالبيت الأبيض بشأن التقرير الخاص بالموقع العسكري الجديد وأحالته إلى وزارة الخارجية ، التي لم ترد على الفور على طلبنا للتعليق.