728 x 90

منظمة الصحة العالمية: الإصابة بفيروس كورونا في إيران أكثر من الإحصائيات الرسمية

  • 2/29/2020
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أفاد تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية يوم 27 فبراير أن منظمة الصحة العالمية حذرت في مؤتمر صحفي في جنيف من أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في إيران قد يكون أكثر من الإحصائيات الرسمية. وقال الدكتور مايك رايان إن فيروس كورونا انتشر في إيران دون تشخصيه ولهذا السبب قد تكون أبعاد التلوث به أوسع مما نراه الآن.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يوم الخميس إن العالم يمر بمرحلة حاسمة وأن الدول مازالت بإمكانها إيقاف هذه العدوى في حال اتخاذ إجراءات حاسمة. وأضاف: يجب أن لا يفترض أي بلد أنه يستطيع أن يكون في مأمن من هذا الفيروس وهذا خطأ. هذا الفيروس لا يعترف بالحدود.

من ناحية أخرى ذكرت الأسوشيتدبرس يوم 26 فبراير أن المتخصصين قلقون من أن النظام الإيراني يعطي الاحصائيات بخصوص الوفيات أقل من العدد الحقيقي نظرًا إلى انتشار سريع للفيروس من إيران إلى الدول المتشاطئة مع إيران في الجنوب. وقالت شركة استراتفورد الأمنية الخاصة في تكساس: ”احتواء فيروس كورونا في إيران سيمثل تحديًا لإيران بالنظر إلى البنية التحتية الضعيفة هناك“.

وتكرر القلق من قبل المحللين في مجموعة أوروبا – أسيا. عجز النظام الإيراني في اتخاذ القرار قد أثر سلبًا في القدرة على احتواء تفشي الفيروس في إيران.

ووفق نيويورك تايمز في 27 فبراير أن مسؤولين في وزارة الصحة التابعة للنظام الإيراني قالوا يوم الخميس أن مالايقل عن 245 شخصًا اصيبوا بالفيروس في إيران وتوفي 26 شخصًا. ولكن المتخصصين في الصحة يقدرون عدد المصابين أكثر من هذا العدد وأكدوا أن العدد ربما يصل إلى آلاف الأشخاص...

تأييداً على هذه التقارير أعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية وفق تقارير من داخل البلاد أن عدد المتوفين جراء فيروس كورونا الذي انتشر في جميع محافظات البلاد أكثر من 300 شخص.

عدد الضحايا يبلغ على الأقل في قم 14 شخصًا وفي طهران 30 وفي كاشان 22 وفي اصفهان21 وفي رشت 18 وفي أراك 14 شخصًا.

كما توفي مواطنون آخرون في مدن مشهد وكرمانشاه وكرج ولاهيجان وسمنان وبندرعباس ويزد وإيلام وياسوج وخرم آباد وهمدان ونيشابور وهمايونشهر ونجف آباد وكثير من المدن الصغيرة والكبيرة.

معذلك يستمر النظام في التعتيم على الحقائق والتستر وأعلن عدد الضحايا 34 شخصًا وعدد المصابين 388، فيما كشفت ”ناهيد خدا كرمي“ رئيسة لجنة الصحة في المجلس البلدي بطهران اليوم أن عدد المصابين يتراوح بين10 و15 ألف شخص.

عدد المتوفين جراء فيروس كورونا أكثر من 300 شخص في إيران

كورونا في إيران .. حشود للاحتجاج علی وصول 53 من الملالي إلی معشور

إيران..مريم رجوي تخاطب الكوادر الطبية والمنظمات الدولية