728 x 90

مايك بومبيو يصف نظام الملالي باللصوص الذين يحكمون إيران

  • 11/12/2019
وزير -الخارجية- الأمريكي-مايك- بوبميو
وزير -الخارجية- الأمريكي-مايك- بوبميو

قال مايك بومبيو في رسالته ردًا على تصريحات روحاني حول رفع حظر التسلح على إيران العام القادم إذا تمسكت بالاتفاق النووي ، قائلًا: أفضل منطق لروحاني على أن نظام الملالي سوف يبقى في الاتفاق النووي الكارثي هو أن هذا الاتفاق يتيح الفرصة للحكام الدينيين اللصوص الذين يحكمون إيران لشراء وبيع طائرات بدون طيار والصواريخ والدبابات والطائرات النفاثة وأصناف أخرى. وسوف يحقق حلمه ما لم يجدد مجلس الأمن الدولي عقوباته على التسلح قبل انتهاء المدة في 18 أكتوبر 2020.

مايك بينس: لن يعود صندوق نقدم أموالًا للملالي في إيران بعد اليوم

وقال بومبيو في كلمة ألقاها في مؤسسة هريتش في اكتوبر الماضي: إني طرحت 12 مطلبًا بما في ذلك أن يضع النظام الإيراني حدًا لبرنامجه الصاروخي وأن يطلق سراح الرهائن الأمريكيين ويوقف تمويل الإرهاب.

وأضاف: هذه عملية رعناء أن يقوموا باحتجاز الأفراد رهائن عندهم ويطلقون النار في أوروبا على الناس.

وحدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو،في مايو2018، 12 شرطا للتوصل إلى "اتفاق جديد" مع إيران، مع مطالب أكثر صرامة حول النووي، ووضح حد للصواريخ البالستية والتدخل الإيراني في النزاعات بالشرق الأوسط.

ندوة في واشنطن: نظام طهران لن يسيطر مجددًا على العراق ولبنان

وقال بومبيو، خلال عرضه الاستراتيجية الأمريكية الجديدة بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، إن إيران "لن تكون أبدا بعد الآن مطلقة اليد للهيمنة على الشرق الأوسط"، متعهدا بـ"ملاحقة العملاء الإيرانيين وأتباعهم في حزب الله في كل أنحاء العالم بهدف سحقهم".

البنک المرکزي‌ الإيراني ممول قوات الحرس والإرهابيين

وأضاف بومبيو أن الاتفاق النووي الإيراني لم يضمن الأمن للعالم، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الولايات المتحدة ستمارس "ضغطا ماليا غير مسبوق" على النظام الإيراني يتجلى في "عقوبات هي الأكثر شدة في التاريخ".

وتابع أن "إيران الداعم والراعي الأكبر للإرهاب في العالم، والاتفاق النووي جعلها توسع أنشطتها ونتساءل: هل الشعب الإيراني يرضى بأن يكون مع مليشيات إرهابية من أمثال حزب الله وحماس والحوثيين؟".

وأكد بومبيو أن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات في نهاية المطاف، مطالبا حلفاء واشنطن بـ"الدعم"، وخصوصا الأوروبيين، رغم أنه حذرهم من أن الشركات التي ستقوم بأعمال في إيران في قطاعات تحظرها العقوبات الأمريكية "ستتحمل المسؤولية".

مختارات

احدث الأخبار والمقالات