728 x 90

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: اكتشاف آثار اليورانيوم في موقع غير معلن في إيران

  • 11/12/2019
برنامج -النووي
برنامج -النووي

يفيد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية صادر يوم الاثنين الموافق 11 نوفمبر 2019 ، أن المنظمة اكتشفت آثار اليورانيوم في موقع غير معلن في إيران.

كما أعلنت الوكالة في تقريرها الدوري الذي أرسلته إلى أعضاء مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران بدأت في تخصيب اليورانيوم في موقع فردو ( تقع على بعد نحو 180 كلم جنوب طهران) منذ يوم السبت الموافق 9 نوفمبر 2019.

ومن جانبها ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية مستشهدة بآخر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قولها: "اكتشفت الوكالة آثار اليورانيوم الطبيعي بشرية المصدر في موقع لم تفصح عنه إيران للمنظمة".

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الفصلي السري ، والذي تم توزيعه على الدول الأعضاء يوم الاثنين ، عن وجود العديد من حالات انتهاك نظام الملالي للاتفاق النووي.

ذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت أن احتياطي نظام الملالي من اليورانيوم منخفض التخصيب مازال آخذ في الازدياد؛ مما يعد انتهاكًا للاتفاق النووي المبرم في عام 2015.

ويفيد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن النظام الإيراني يواصل تخصيب اليورانيوم حتى مستوى 4,5 في المائة ، بينما يصل المستوى المسموح به بموجب الاتفاق النووي إلى 3,67 في المائة.

وتقول الوكالة إن احتياطي اليورانيوم المخصب منخفص التخصيب وصل بحلول 3 نوفمبر إلى 372 كيلو و 300 جرام، في حين أن هذا الاحتياطي وصل إلى 241 كيلو و 600 جرام في 19 أغسطس 2019 . والمقدار المسموح به في الاتفاق النووي هو 202 كيلو و 800 جرام.

كما أن نظام طهران يخصب اليورانيوم باستخدام أجهزة الطرد المركزي الأكثر تطورًا، ويقوم حاليًا بالتخصيب في موقع فردو المحظور بموجب الاتفاق النووي.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات