728 x 90

استئناف انتفاضة العراق .. العراقيون يهتفون ويطالبون بإخراج النظام الإيراني

  • 10/25/2019
حالات اختناق جراء اطلاق الغاز المسيل للدموع علي المتظاهرين في العراق
حالات اختناق جراء اطلاق الغاز المسيل للدموع علي المتظاهرين في العراق

استؤنفت انتقاضة العراق بعد توقف دام ثلاثة أسابيع وتجددت فجر الجمعة وبدأ المتظاهرون العراقيون في الاحتشاد والنزول للشوارع، وأطلقت قوات الامن الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع الجمعة لتفريق آلاف المحتجين في بغداد .

قتيلين علي الاقل

وقالت الوكالات إن قتيلا سقط في بغداد قرب جسر الجمهورية بينما وقعت حالات اختناق جراء الغاز وقال رئيس مفوضية حقوق الإنسان العراقية علي البياتي إن قتيلين سقطا حتى الآن جراء التظاهرات.

وهتف المتظاهرون العراقيون، اليوم الجمعة، تنديدًا بتدخل النظام الإيراني من خلال مليشياته في شؤون البلاد وسيادتها.

وبهتافات "إيران برة برة.. بغداد حرة حرة"، طالب المتظاهرون في ساحة التحرير بوسط العاصمة العراقية بغداد، بوضع حد لتدخلات النظام الإيراني وسياساته التخريبية.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب النظام الإيراني بالخروج من العراق، وأخرى كتب عليها بـ"خامنئي عدونا الأول"، فيما ردد آخرون هتافات مناهضة لقاسم سليماني قائد فيلق القدس الإرهابي بمليشيا الحرس.

من جهة أخرى، تدفق آلاف من العراقيين إلى أماكن التظاهر في محافظات البصرة والناصرية وميسان والديوانية والمثنى وبابل وكربلاء والنجف للمشاركة في المظاهرات، حاملين أعلام العراق، ويهتفون بإسقاط الحكومة في ظل إجراءات أمنية مشددة.

وفي السياق دعت السفارة الاميركية في بغداد، رعاياها بتجنب السفر الى العراق وتجنب اماكن التظاهرات بالتزامن مع استئناف الاحتجاجات في العاصمة بغداد وعدة مدن.

وكانت احتجاجات ضد الفساد والبطالة ونقص الخدمات الأساسية قد اندلعت في وقت سابق من هذا الشهر.

وتحولت إلى احتجاجات دامية عندما قامت قوات الأمن بقمعها مستخدمة الذخيرة الحية.

وامتدت الاحتجاجات إلى العديد من المحافظات الجنوبية، وفرضت السلطات حظر تجوال، وأغلقت الإنترنت لعدة أيام في محاولة لتهدئة الانتفاضة.