728 x 90

إیران .. تقریر حول مظاهرات أهالي شیراز خلال انتفاضة نوفمبر ۲۰۱۹

  • 12/9/2019
انتفاضة ايران-مدينة شيراز
انتفاضة ايران-مدينة شيراز

ثارت مدینة شیراز متزامنا مع الثورة العارمة للشعب الإیرانی وقام أهالي شیراز ضد الدیکتاتوریة‌ بإیقاف السیارات في الشوارع وسد الطرق وإطلاق هتافات.

ومن أهم المناطق التي شهدت المظاهرات: منطقة‌ صدرا، شارع معالى ‌آباد، شارع أمیرکبیر، شارع شیراز، شارع عفيف‌آباد، شارع إرم و جامعة‌ شیراز و شارع استقلال و معظم المناطق الجنوبیة.

تقع منطقة صدرا في القسم الشمالى للمدینة وأکثر أهالي المنطقة‌ اعترضوا علی غلاء‌ سعر البنزین وبعد قمع التجمعات وإطلاق الرصاص الحي وقتل عدد من الشباب، هاجموا مقرا للباسیج وأضرموا النار فيه. تم إرسال القوات الخاصة التابعة‌ للنظام إلى المنطقة بحمایة من المروحیات وتعرض المواطنون لقمع شدید. هذا وداهم الجمهور الغاضب مکتب وبیت ممثل خامنئي في المدینة.

وخرج الشباب في منطقة معالي ‌آباد إلى الشوارع لکن بعد مدة قصیرة استشهد أحد الشبان برصاص أطلقته القوات الأمنیة‌ المجرمة من سطح مقر لها. کانت المروحیة لهذه القوات تحوم فوق المنطقة وترصد الأوضاع.

وأثار دم الشهید غضب الأهالي الذین أقدموا علی إحراق السیارات أمام مقر أمني بعد مداهمته وأضرموا النیران في البنوک والمراکز الحکومیة. واجه المنتفضون الجرحی بأبواب مفتوحة لأبناء‌ جلدتهم واندلعت معرکة قاسیة في المنطقة.

أسماء 380 شهيدًا من شهداء الانتفاضة

من یوم السبت في شارع امیرکبیر (رجایی حالیا) الذي یعد الطریق الرئیسی للنقل الداخلي، اغلق الأهالي الطریق لمدة یومین اعتراضا علی النظام الحاکم وأحرقوا الاطارات.

واوقف أهالي شارع شیراز سیاراتهم وسط الشارع وکانت الشاحنات ترمی حمولتها علی الطریق لسده لابداء اعتراضها.

انتفاضة إيران-مدينة شيراز

وخرج أهالي عفيف‌آباد إلى الشوارع هاتفي ن شعار «الموت لخامنئي» و«الموت للدیکتاتور». اعتقلت القوات القمعیة عددا کبیرا منهم وترسل تقاریر کاذبة لامرائها بانها اعتقلت محرضي المظاهرات.

في شارع ارم و جامعة شیراز، ابدی الجامعیون والتربویون والموظفون احتجاجهم لکن بالمقابل ومن جانب مقر قوات الباسیج في جامعة شیراز، کانت هذه القوات تعتقل الطلاب لاسیما أولئك الهاتفين الشعارات الساخنة منهم تحت عنوان محرضي المظاهرات.

في شارع استقلال، احتج الأهالي بإحراق الإطارات في الشارع وسدوا الطریق.

خرج معظم أهالي المنطقة الجنوبیة لمدینة شیراز إلى الشوارع وتظاهروا ضد النظام الإيراني . تم اعتقال المئات خلال هذه المظاهرات. سیطر الأهالي علی المنطقة لمدة ۳ ایام.

خلال هذه الایام، تعرضت ۵ مقرات عسکریة علی ‌الاقل للهجوم وهي:

ناحیة ثارالله التابعة‌ للباسیج في شیراز

ثکنة للدبابات

مقر معالي ‌آباد الأمني

مقر غلشن الأمني

حاصر الشعب مقر معالي ‌آباد الامني لکن قوات الحرس دخلت من جانب شارع غلدشت وفتحت النار علی الجماهیر.

غير أن الأهالي تمکنوا من إحکام السیطرة علی مقر غلشن الأمني وغنموا الأسلحة لاستخدامها في فرص قادمة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات