728 x 90

إيران.. تعطيل 20 منصة حفر وبطالة 4000 من منتسبيها

  • 5/3/2020
منصة حفر
منصة حفر

في إيران أفادت وسائل الإعلام الحكومية أن الشركة الوطنية للمناطق النفطية في الجنوب تلقت أوامر من وزير النفط بيجن زنغنه يوم السبت 2 مايو لتعطيل 20 منصة حفر لشركة الحفر الإيرانية.

تعطيل هذه المنصات تسبب بطالة 4000 من منتسبي هذه المنصات بشكل مباشر. (موقع اقتصاد اونلاين 2 مايو).

وتفيد التقديرات أن كل بطالة مباشرة ناجمة عن تعطيل منصة الحفر تخلق حوالي ثلاثة آضعاف من البطالة غير المباشرة وبالتالي تعرضت لحد الآن عمالة حوالي 15 ألف شخص كان عملهم مرتبط بصناعة الحفر للخطر عقب تعطيل 20 منصة حفر.

بعد الانخفاض الحاد في الطلب العالمي على النفط، انخفض سعر النفط الإيراني بشكل حاد إلى ما دون 11 دولارًا.

وأعلن موقع أوبك أن سعر برميل نفط المنظمة، التي هي أغلى من سعر نفط إيران، سيكون 12 دولار و 41 سنتا يوم الثلاثاء.

لا تنشر إيران رسمياً أسعار أنواعها المصدرة من النفط، ولا تقدم الأسعار إلا على أساس عمليات التسليم في الأسواق الدولية، والتي تشمل سعر النفط نفسه، وتكاليف التأمين، والنقل، وما إلى ذلك.

منذ الشهر الماضي، لم ينشر موقع الشؤون الدولية للشركة الوطنية للنفط على الإنترنت أسعار أنواع النفط الإيراني للأسواق الآسيوية والمتوسطية والأسواق الأخرى، لكن أحدث الإحصاءات الدولية تظهر أن سعر النفط الإيراني أقل من 11 دولارًا ومع تكاليف الشحن وتأمين الأسواق العالمية حوالي 15 دولارا إلى 19 دولارا.

يقدر مركز بحوث مجلس شورى النظام الإيراني تكلفة استثمار والتكلفة الحالية لإنتاج برميل من النفط في البلاد بنحو 10 دولارات، لكن الشركات والمنظمات الدولية تقدر تكلفة إنتاج النفط الإيراني بنحو 12 دولارًا و 60 سنتًا، وهو أعلى من الكويت والمملكة العربية السعودية والعراق والإمارات وغيرها.

کما نشر مركز البحوث في مجلس شورى النظام تقريرًا على موقعه على الإنترنت يوم الثلاثاء، 28 أبريل يشير إلى أن العواقب الاقتصادية لأزمة كورونا هي أن ما بين 2.8 مليون و 6.4 مليون "موظف" حاليًا سيفقدون وظائفهم بسبب الأزمة .

في هذا التقرير، تم تعيين ثلاثة سيناريوهات لدراسة أبعاد البطالة التي تسببها كورونا. وتقدر هذه السيناريوهات أن ما بين 2.8 مليون و 6.4 مليون شخص "ستتم إضافتهم إلى العاطلين عن العمل بشكل دوري" ، اعتمادًا على نوع الإجراءات الحكومية، وأن 70 بالمائة من العاطلين عن العمل لن يحصلوا على تغطية تأمينية.