728 x 90

احتجاجات طلابية في زنجان

اليوم الـ 22 من الانتفاضة-الشيوخ الامريكي يدعمون انتفاضة ايران

  • 12/6/2019
احتجاجات ايران
احتجاجات ايران

يتم تحديث هذا الخبر

نشرت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية أسماء عدد آخر من شهداء انتفاضة الشعب الإيراني. وبلغ عدد شهداء الانتفاضة في إيران التي عمّت 189 مدينة إيرانية أكثر من 1000 شهيد. وبذلك يبلغ عدد الشهداء الذين تم الإعلان عن أسمائهم 320 شهيدًا حتى الان.

عدد مدن الانتفاضة: 189 مدينة

عدد الشهداء: 1000 شهيدًا

عدد المصابين: أكثر من 4000 شخص

عدد المعتقلين: أكثر 12000 شخص

أسماء 320 شهيدًا

مجلس الشيوخ الأمريكي يدعم الانتفاضة

عقدت یوم الأربعاء 04 دیسمبر2019 ندوة سياسية في مجلس الشيوخ بعنوان " انتفاضة إيران : الشعب ینتفض من أجل الحرية" برعاية منظمة الجاليات الأمريكية الإيرانية وشارک فیه اعضا من مجلس الشيوخ الامريكي و مستشارون لهم اضافة الى الشخصيات الأمريكية الباررزة.

و قالت السیناتور مک کالي‌ فی کلمة القتها خلال الندوة : لقد شاهدنا ما شاهده الجمیع الشجاعة التي‌ تحلي‌ بها الیوم الشعب الإیرانی ونحن نقف الی جانبهم في نضالهم من أجل الحرة ..انه نظام لم یکف عن ممارساته الإرهابیة فنحن سنتواصل ضغوطنا بصورة قویة علي هذا النظام حتي ینال الشعب الإیراني‌حریته في‌النهایة. كما قال السيناتور بن كاردين العضو الاقدم في اللجنة الخارجية لمجلس الشيوخ في رسالة الى الندوة انني ادعم حق المواطنيين الايرانيين واطالب بوقف القوري باراقة الدماء من قبل النظام المجرم الحاكم في ايران.

احتجاج الطلاب في جامعة زنجان

يوم الخميس 5 ديسمبر، أقام طلاب جامعة زنجان حفلا لإحياء ذكرى يوم الطالب. وكان عدد من الطلاب قد كمّموا أفواههم بالشريط اللاصق لإبداء احتجاجهم على أجواء الكبت المفروض على المجتمع.

وحمل الطلاب لافتات كتبت عليها: حق الاحتجاج ولا جامعة أمنية. وفي لوحة كتبت عليها ”جامعة أمنية“ عبّر الطلاب عن احتجاجهم على الأجواء الأمنية المفروضة على الجامعة.

كما رفعوا لافتات تندد برفع سعر البنزين والبطالة، معلنين بذلك عن تضامنهم مع انتفاضة الشعب.

الخارجية الأميركية : أكثر من ألف قتيل في تظاهرات إيران

أعلن المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران، براين هوك، أن الولايات المتحدة لديها تقارير تشير إلى مقتل وإصابة واعتقال الآلاف في احتجاجات إيران الأخيرة.

وقال هوك خلال مؤتمر صحافي بمقر الخارجية الأميركية في واشنطن الخميس: "نرجح أن النظام الإيراني قتل أكثر من ألف شخص في التظاهرات الأخيرة"، مؤكداً اعتقال نحو 7 آلاف محتج في إيران تم نقلهم إلى سجنين.

وأضاف برايان هوك مستشار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو: "هذه أسوأ أزمة سياسية واجهها النظام منذ 40 عامًا"، "يبدو أن النظام قتل أكثر من 1000 إيراني منذ بدء الاحتجاجات.. بين القتلى ما لا يقل عن 12 طفلًا".

خوف النظام وانتصار تجمع الناس أمام قائممقامية ”لردكان“

صباح يوم الخميس 5 ديسمبر، توجه حشد كبير من أهالي حي ”حاجي آباد“ في ”لردكان“ نحو قائممقامية المدينة، للاحتجاج على عدم الاهتمام بالبنى التحتية في الحي، وسرعان ما قام رئيس بلدية المدينة بالتوجه نحو الحشد ومنعهم من الاستمرار، وذلك بإطلاق وعد لهم بالقيام بالعمل وفعلا أرسل آليات إلى الحي للعمل الفوري وذلك خوفًا من المظاهرة.

فرنسا تدين لجوء نظام الملالي إلى العنف والتعسف ضد المتظاهرين في إيران

كتب موقع السفارة الفرنسية في بريطانيا في 4 ديسمبر 2019 عن الانتفاضة الشاملة في إيران أن آمولي ديمونشالين ، وزير الدولة للشؤون الأوروبية ، قال في الجمعية الوطنية الفرنسية: نظرًا إلى حجم القمع والتقارير الواردة الموثوق بها عن استشهاد العديد من المتظاهرين، أعلن رسميا من هنا عن ضرورة أن يحترم نظام الملالي حرية الاحتجاج السلمي وحرية التعبير وحرية الاستفادة من الاتصالات. وتعلن فرنسا أنه على حكومة الملالي أن توفي بالتزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان الدولية وخاصة بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

مسؤولون إيطاليون يؤكدون دعمهم للانتفاضة ويفضحون جرائم نظام الملالي

احتضنت قاعة الصحافة بالبرلمان الإيطالي الأربعاء، 4 ديسمبر، مؤتمراً صحفيا، كمبادرة من ممثلين عن البرلمان الإيطالي واللجان المدافعة عن حقوق الإنسان في إيطاليا، وذلك تأكيدا على دعمهم للانتفاضة الإيرانية، وفضح جرائم نظام الملالي ومذابحه في حق المتظاهرين.

الحائزون على جائزة نوبل يدعمون انتفاضة الشعب الإيراني الشجاعة

9 أشخاص آخرون من الحائزين على جائزة نوبل يدعمون انتفاضة الشعب الإيراني الشجاعة وأدانوا لجوء نظام الملالي إلى القمع التعسفي المميت في التعامل مع المتظاهرين.