728 x 90

أمريكا: الميليشيات المدعومة من إيران تظل أكبر عقبة أمام الاستقرار في العراق

العراق
العراق

أعلن متحدث باسم الخارجية الأمريكية يوم الاثنين 28 سبتمبر: لاحظنا بالفعل أن تصرفات الميليشيات التي يدعمها النظام الإيراني لا تزال أكبر عقبة أمام الاستقرار في العراق.

وردا على سؤال بشأن الهجمات على القواعد العسكرية والدبلوماسية الأمريكية في العراق، قال إن «الولايات المتحدة لن تتحمل التهديدات ضد رجالنا ونسائنا الذين يخدمون في الخارج، وسنتخذ أي إجراء، لن نتردد في اعتبار أنه من الضروري الحفاظ على سلامة موظفينا.

لقد لاحظنا بالفعل أن تصرفات الميليشيات المدعومة من إيران لا تزال أكبر عقبة أمام الاستقرار في العراق. من غير المقبول أن تطلق مجموعات مدعومة من النظام الإيراني صواريخ على سفارتنا وتستهدف دبلوماسيين أميركيين ودول أخرى وتهدد القانون والنظام في العراق. مضيفًا: سنواصل العمل مع شركائنا العراقيين للحفاظ على سلامة وأمن موظفينا ومنشآتنا.

هجمات صاروخية على مطار بغداد تؤدي إلى مقتل 7 أشخاص

هجمات صاروخية على مطار بغداد

أسفرت هجمات صاروخية شنتها المليشيات التابعة للنظام الإيراني على مطار بغداد يوم الاثنين 28 سبتمبر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة عدد آخر من المواطنين العراقيين.

وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي: «لن نسمح لهذه العصابات الإجرامية بإحداث الفوضى والإخلال في أمن البلاد وسنعاقبها على جزائها العادل مشدداً على ضرورة عمل المزيد من الأجهزة الأمنية في هذا الظرف الحرج.

في غضون ذلك رد ظافر العاني عضو مجلس النواب العراقي على الهجمات بقوله: «إن أسلحة متطورة أعلنت عنها الجماعات المليشياوية أطلقت على المطار اليوم ما أدى إلى مقتل عائلة وعدد من الأطفال».

وجاءت الهجمات فيما هدد الكعبي قائد ميليشيات النجباء التابعة للنظام الإيراني في اليوم السابق باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد بأسلحة متطورة مقدمة للمجموعة.

ذكرت صحيفة واشنطن بوست في 27 سبتمبر أن "مسؤولين أمريكيين وغربيين قالوا يوم الأحد إن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة العراقية وحلفائها الدبلوماسيين أنها تعتزم الانسحاب الكامل من سفارتها الكبيرة في بغداد إلا وأن يلجم العراق الهجمات على الموظفين هناك حيث يرتبط ذلك بوجود الولايات المتحدة في العراق ".


وقال المسؤول إن "وزير الخارجية مايك بومبيو أبلغ رئيس الوزراء مصطفى كاظمي بهذا القرار مساء السبت".
وقال شخص ثان مسؤول غربي في بغداد ان البعثة الدبلوماسية لبلاده ابلغت بالخطة.
وذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه "ليس من الواضح ما إذا كان البيت الأبيض قد انتهى من قراره بإغلاق المنشأة". وقال دبلوماسي مطلع على الوضع: "من المتوقع أن يستغرق إغلاق السفارة 90 يومًا، وهو ما سيمنح إدارة ترامب فرصة لإعادة النظر في قرارها ...
قال مسؤولو وزارة الدفاع إن الولايات المتحدة تعتزم حاليًا مواصلة مهمتها لمكافحة التمرد في العراق ...