728 x 90

نيوز مكس الأمريكي: العقوبات وفيروس كورونا يهزان النظام الإيراني

  • 4/17/2020
نيوز مكس الأمريكي
نيوز مكس الأمريكي

في تقرير تحليلي حول تأثير العقوبات وتفشي فيروس كورونا في إيران على النظام الحاكم في إيران كتب موقع نيوز مكس الأمريكي: العقوبات ، وفيروس كورونا يهزان النظام الإيراني.
ويشير التقرير المنشور يوم الثلاثاء 14 أبريل إلى تزامن الاحتجاجات في المدن الإيرانية والعقوبات من جهة وتفشي كورونا بسبب تقاعس مسؤولي النظام من جهة أخرى وقال: « لا الاحتجاجات وحدها ولا العقوبات وحدها تحدث تغييرًا في النظام.

إن تحركات المقاومة من جديد تزامنا مع أقصى العقوبات الأمريكية وتفشي كوفيد -19، و الاحتجاجات قد هزت الآركان الأساسية للحكومة الثيوقراطية في إيران مما سيؤدي إلى سقوط النظام».

احتجاجات في إيران بسبب الظروف الاقتصادية المتدهورة والمظالم السياسية

وأضاف نيوز مكس: الاحتجاجات تتصاعد في طهران والتي يتم تنظيم بعضها من قبل منظمة مجاهدي خلق الإيرانية ، أكبر وحدة في تحالف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.


منذ عام 2017 ، كانت هناك مئات الاحتجاجات في إيران شهريًا ، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والمظالم السياسية.
اعترفت طهران بوجود فيروس كورونا (مع تأخير لمدة ثلاثة أسابيع) لإجراء انتخابات برلمانية زائفة.

في ذروة انتشار فيروس كورونا في إيران ، قام علي شمخاني ، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي للنظام "بتبرع" 50.000 قناع لقوات الحشد الشعبي العراقية. واعترف وزير الصحة في النظام باحتكار عشرات الملايين من الأقنعة من قبل قوات الحرس ، ثم بيعها بأسعار باهظة.

إعادة أطباء بلاحدود من إيران

وبشأن إعادة أطباء بلاحدود من إيران، كتب مكس نيوز: قالت السيدة مريم رجوي ، الرئيس المنتخب للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أطباء بلا حدود ، جاءوا إلى أصفهان بالاتفاق المسبق والتنسيق مع النظام.


ولكن ، طهران منعت أطباء بلا حدود من بناء مستشفى في إيران.

على الرغم من ادعاء النظام الإيراني أنه يواجه صعوبات مالية بسبب العقوبات ، دفعت إيران 200 مليون دولار إلى فيلق القدس التابع لقوات الحرس. هذا ، بالنسبة لعملياتها العسكرية في الخارج ، على سبيل المثال ، في سوريا.

كورونا لن تنقذ النظام الإيراني من العقوبات الأمريكية التعجيزية

وختم نيوز مكس مقاله بالقول: وبينما أعلن الممثل الخاص الأمريكي لإيران، برايان هوك ، في 22مارس ، "عقوبات الولايات المتحدة لا تمنع وصول المساعدات لايران ".كتبت رويترز، في تقرير أن واشنطن بعثت برسالة قوية إلى إيران مفادها: "إن انتشار فيروس كورونا لن ينقذ إيران من العقوبات الأمريكية ، التي تخنق عائدات النفط وتعزل اقتصادها".

ذات صلة:

كورونا في إيران .. غيظ النظام الإيراني وغضبه مما تكشف عنه مجاهدو خلق

إيران.. وضع معسكرات الجيش وقوات الحرس اثر تفشي كورونا وتعليق منظمة مجاهدي خلق