728 x 90

مظاهرات الشعب العراقي ضد النظام الإيراني وأذنابه في العراق

  • 1/10/2020
تظاهرات في العراق
تظاهرات في العراق

هتف آلاف المتظاهرين الذين تجمعوا في ساحة التحرير في بغداد، اليوم الجمعة، ضد النظام الإيراني وأذنابه في العراق مرددين : "يا إيران لمي كلابك هذا الشعب ما يهابك".

وخرج المتظاهرون إلى الساحات الرئيسة في الديوانية والناصرية والبصرة والنجف، وكربلاء التي شهدت مواجهات ليلاً بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

وأعاد المتظاهرون إحياء الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة المناهضة للحكومة، مع دخولها يومها المئة منذ انطلاقها في الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكانت اللجنة المنظمة لمظاهرات ثورة تشرين قد أصدرت بيانًا يوم أمس دعت فيه الشعب العراقي إلى مظاهرة مليونية لهذا اليوم الجمعة.

الأمن يعتدي على متظاهري البصرة.. والرصاص يمطر المحتجين

وفي البصرة، خرج المتظاهرون في مسيرات رافعين الأعلام العراقية، هاتفين ضد النظام الإيراني، إلا أن قوات الامن قامت باطلاق النار على المتظاهرين لغرض تفريقهم.

اشتباكات في كربلاء

وتستمر الاشتباكات بين القوات الشعبية والشباب الثوار وميليشيات العميلة للنظام الإيراني في كربلاء. المواطنون والشباب في كربلاء قطعوا الشوارع بإحراق الإطارات. وتسمع أصوات إطلاقات النار من شوارع المدينة.

اغتيال ناشط في البصرة

نشر ناشطون عراقيون مقطعا مصورا للصحفي أحمد عبد الصمد، الذي اغتاله مسلحون مجهولون مع زميله المصور صفاء غالي في البصرة، حيث كان يغطي المظاهرات المناهضة للطبقة السياسية والمطالبة بإبعاد العراق عن الصراعات الخارجية.

وعمل عبد الصمد على تغطية التظاهرات التي انطلقت في البصرة، وباقي مدن العراق منذ الأول من أكتوبر.

وتعرض العديد من الناشطين والصحفيين إلى القتل أو الاختطاف، على يد مسلحين مجهولين يعتقد أنهم تابعون لميليشيات مدعومة من إيران، أقدمت أيضا على مهاجمة قنوات تلفزيونية وحرق مكاتب إعلامية مطلع شهر أكتوبر.

استقالة اياد علاوي

أعلن زعيم ائتلاف "الوطنية" إياد علاوي، الجمعة، استقالته من عضوية مجلس النواب العراقي.

وجاء في بيان مقتضب صادر عن مكتب علاوي "أن زعيم ائتلاف الوطنية أعلن استقالته من عضوية مجلس النواب العراقي نتيجة فشل المجلس في أداء دوره التشريعي والرقابي وعدم تعامله بجدية وإيجابية مع مطالب الحراك الشعبي والجماهيري".

ويشهد العراق منذ أوائل أكتوبر تظاهرات مناهضة للنظام أسفرت عن مقتل نحو 600 شخص وإصابة أكثر من 20 ألفا آخرين.