728 x 90

قصف وتدمير مركز البحوث والتطوير الصاروخي لنظام الاسد و نظام الملالي في سوريا

  • 5/5/2020
قصف وتدمير مركز البحوث والتطوير الصاروخي لنظام الاسد و نظام الملالي في سوريا
قصف وتدمير مركز البحوث والتطوير الصاروخي لنظام الاسد و نظام الملالي في سوريا

أفادت التقارير مساء الاثنين 4 مايو أن مركز البحوث والتطوير الصاروخي لنظام الملالي في مدينة حلب بسوريا تعرض لـ12 صاروخًا وتم تدميره.

وقالت رويترز: مركز الدراسات والبحوث العلمية في سوريا واحد من عدة منشآت تشتبه مصادر بالمخابرات الغربية والمعارضة بأن سوريا تستخدمه لتطوير أسلحة كيماوية بمساعدة باحثين إيرانيين. وتتهم المصادر سوريا باستخدام هذه الأسلحة ضد مدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة.

مركز يطور تقنيات صواريخ بالتعاون مع النظام الإيراني

يشار إلى أن المركز العلمي في السابق كان جزءاً من منظومة إنتاج أسلحة كيمياوية ووقود سميك للصواريخ، وحاليا تحول إلى مركز بحثي لإنتاج مركبات دقيقة لتحسين دقة الصواريخ بتقنيات إيرانية.

من جهته أكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّ "انفجارات هزّت مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية في معامل الدفاع شرق حلب"، مشيراً إلى أنّ الغارات "استهدفت الفرع 247 (معامل الدفاع) بالسفيرة" الواقعة جنوب شرق مدينة حلب و"أسفرت عن تدمير مستودعات ذخيرة، من دون ورود معلومات عن حجم الخسائر حتى الآن".

انفجارات عنيفة تستهدف ميليشيات إيران في مواقع متعددة شرق دير الزور

كما تعرضت مواقع المليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الشرقي، الليلة الماضية، لقصف جديد نسب لطيران مجهول، وذلك بعد أسبوعين من قصف مشابه استهدف مواقع هذه الميليشيات في المنطقة.

وذكرت شبكات محلية، أنه سمع دوي حوالي 5 انفجارات عنيفه، جراء قصف طيران مجهول الهوية، لعدة مقرات للمليشيات الإيرانية في مناطق مختلفة شرق دير الزور.

ولم يعرف حتى الآن عدد القتلى والجرحى والخسائر نتيجة هذا الاستهداف، إلا أن المصادر أشارت إلى أن كافة مقرات الميليشيات الإيرانية شهدت اسنفاراً وخاصة في أطراف مدينة الميادين والبوكمال وخروج العناصر من المقرات.

و أفادت التقارير أنّ أصوات القصف سمعت ناحية محيط مدينة الميادين بالقرب من قلعة الرحبة، ومن ناحية منطقة البلعوم وبلدة بقرص، وكذلك سمعت أصوات مشابهة في بادية الميادين وبادية البوكمال الممتدة من منطقة عين علي (في مدينة القورية) وحتى ريف مدينة البوكمال.

وقبل نحو أسبوعين قصف طيران مجهول الهوية (يُرجح أنه تابع للتحالف الدولي)، بعدة غارات رتلا للميليشيات الشيعية التابعة لإيران قادمة من العراق باتجاه سوريا.

وذكرت أن الغارات دمرت الرتل بشكل شبه كامل وذلك في منطقة الثلاثات في بادية البوكمال شرق دير الزور وهو قادم من العراق، وقتلت ما لا يقل عن 15 عنصرا للميليشيات.

يشار إلى أن العديد من المواقع التابعة لميليشيات إيران وحزب الله اللبناني تتعرض بشكل متكرر لقصف من قبل الطيران الحربي ما يسفر عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر الميليشيات.