728 x 90

خبر وفاة محسن فخري زاده، كبير علماء النظام النووي، في وسائل الإعلام الدولية

خبر وفاة محسن فخري زاده، كبير علماء النظام النووي، في وسائل الإعلام الدولية
خبر وفاة محسن فخري زاده، كبير علماء النظام النووي، في وسائل الإعلام الدولية

تلفزيون PBS الولايات المتحدة الأمريكية: مقتل أكبر عالم نووي إيراني

يقول محللون إنه أوبنهايمر من البرنامج النووي للنظام الإيراني

وكان منسقها ومديرها

سيكون من الصعب جدا على النظام الإيراني أن يحل محله شخص آخر

وهذا يقوض التزام النظام ببرنامج أسلحته النووية

تلفزيون PBS الولايات المتحدة: مقتل كبير علماء إيران النوويين (للنظام الإيراني)، الذي وصفته المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، بمهندس البرنامج النووي السري (لهذه الحكومة)

... يقول محللون إنه كان أوبنهايمر من البرنامج النووي الإيراني (النظام) وكبير علماءه ومنسقه ومديره

وقال مسؤول المخابرات الأمريكية السابق نورمان رول: مقتل (فخري زاده) .. يدمر أكبر ذاكرة (مؤسسية) إيرانية لبرنامج أسلحتها. سيكون من الصعب جدًا على إيران استبداله، وهذا يضعف قدرتها على إعادة إنشاء برنامج أسلحتها النووية ... هذه الأحداث واغتيال قاسم سليماني ... أرسل هذه الرسالة إلى (النظام) تُظهر إيران أن الأشخاص الأكثر حساسية وأفرادهم ورعاياهم ليسوا بعيدًا عن متناول أجهزة الأمن الغربية ... قد يُظهر هذا للسلطات الإيرانية أنه لا ينبغي لها متابعة برنامجها النووي السري وأنشطتها الإرهابية أو الحفاظ على علاقة واسعة مع القاعدة.

لأن هذه الإجراءات تتعرض بسرعة لاهتمام المؤسسات الغربية والمنظمات الاستخباراتية، وتتخذ الحكومات الغربية إجراءات فورية لا يستطيع (النظام) الإيراني منعها ... (قتل فخري زاده) يبعث برسالة إلى (النظام) في إيران مفادها أن الجهات الفاعلة الإقليمية أن تأخذ شؤونها الأمنية بأيديها، إذا كانت الولايات المتحدة لا تستطيع أو لا تريد ،... الدافع الرئيسي للنظام الإيراني للعودة إلى الاتفاق النووي حاجته إلى تسكين مالي وبرأيي، بالنسبة لحكومة بايدن، التي تدرس هذه الاتفاقية، يجب أن تأخذ في الاعتبار المخاوف الأمنية للجهات الفاعلة الإقليمية على نطاق أوسع (يوتيوب PBS 27 نوفمبر)

تلفزيون سي إن إن: لم يكن فخري زاده الشخصية البارزة الوحيدة في البرنامج النووي للنظام الإيراني

بل مهندس وأب البرنامج النووي العسكري للنظام من البداية

تلفزيون سي ان ان : (فخري زاده) لم يكن فقط الشخص البارز في البرنامج النووي (النووي) الإيراني، ولكن أيضًا مهندس وأب البرنامج النووي العسكري (لهذا النظام) منذ البداية ... الرسالة إلى (النظام) الإيرانية واضحة: يمكن الوصول إلى عالم نووي كبير وقتله في وضح النهار .. في هذا العام قُتل اثنان من كبار (النظام) في إيران.

أحد قادة فيلق القدس، قاسم سليماني، الذي قُتل في هجوم أمريكي في يناير، والآن فخري زاده، الذي قُتل بعد 10 أشهر فقط. السؤال الآن كيف سيرد (النظام) الإيراني؟ هم بطبيعة الحال تحت ضغط للرد، وهذا عار كبير عليهم. لكن في الوقت نفسه، يعلمون أن جو بايدن قد وصل إلى السلطة ويريد ... العودة إلى الاتفاق النووي ... لذلك هذا وضع صعب للغاية (للنظام) في إيران، وأصبح الوضع معقدًا للغاية بالنسبة للرئيس المستقبلي جو بايدن.

وقال أيرون ديفيد ميلر، الباحث الأقدم في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: (بشأن رد الفعل للنظام الإيراني). الخط الأحمر بالنسبة للأمريكيين هو قتل الرعايا الأمريكيين، حتى لو قررت إيران الرد قبل 20 كانون الثاني (يناير)، أعتقد أنهم يرون بقوة احتمال أن تشن إدارة ترامب، كخطوة أخيرة ... لدعم حملة الضغط القصوى للرئيس ... هجومًا أحاديًا. (يوتيوب سي إن إن 28 نوفمبر)

تلفزيون ITV نيوز البريطاني:

بعد قتل فخري زاده لقد أصبح إنقاذ الاتفاق النووي أكثر صعوبة

وستكون هذه مشكلة للرئيس القادم للولايات المتحدة

ITV نيوز البريطاني: مقتل (فخري زاده) يتجاوز (إزالة شخص واحد) سيكون له عواقب على الاتفاق مع (النظام) إيران ... إنقاذ (هذا الاتفاق) الآن أصبح أكثر صعوبة، ليس للرئيس الأمريكي الحالي ولكن للرئيس المقبل إنها صارت مشكلة. ( (يوتيوب ITV نيوزالبريطاني 27 نوفمبر)