728 x 90

الترويكا الأوروبية تعرب عن قلقها من انتهاك النظام الإيراني للاتفاق النووي

قادة فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة
قادة فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة

أصدرت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا يوم الخميس بيانا مشتركا في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد فيه للنظام الإيراني ضرورة إنهاء انتهاك معاهدة حظر الانتشار النووي والتزاماته بموجب الاتفاق النووي .


وجاء في البيان أن "النظام الإيراني ينتهك التزاماته النووية منذ عام ونصف الآن. وما زلنا قلقين بشأن تصرفات النظام الإيراني التي تقضي على فوائد الاتفاقية المتعلقة بعدم الانتشار. سيكون للتقدم والبحث والتطوير في هذا الصدد عواقب وخيمة. (دويتشه فيله ، 19 نوفمبر)

وفي يوم الأربعاء 18 نوفمبر قال رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مؤتمر صحفي بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية "النظام الإيراني لم يقدم بعد معلومات موثوقة بشأن آثار جزيئات اليورانيوم المكتشفة في موقعيه."

وقال عن موقعين مشبوهين تابعين للنظام "هذا مستمر منذ فترة طويلة قرابة عامين. أحدث المعلومات التي تلقيناها منهم لم تكن ذات مصداقية فنية".


وقال رافائيل غروسي في بيان "ما قيل لنا من وجهة نظر فنية غير مناسب وعليهم شرحه."
لطالما دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إجراء عمليات تفتيش على موقعين في ضواحي طهران وأصفهان، وتقول إن الموقعين ربما نفذا أنشطة في أوائل العقد الأول من القرن الحالي لم يبلغ عنها النظام الإيراني من قبل.

وورد في جزء من البيان الافتتاحي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نقلا عن رافائيل غروسي ما يلي: "يغطي تقريري التحقق من الأنشطة في إيران بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231 الخاص بأنشطتنا في الأشهر الأخيرة.


- في آب توصلنا إلى اتفاق مع النظام الإيراني لتعزيز التعاون والثقة المتبادلة.
- قامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاليا بتقييم موقعين في إيران لم يتم إخطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأجريت تجربة نووية في موقع أعلن عنه في إيران.
- تواصل هذه الوكالة التحقق وعدم انحراف المواد النووية المعلنة في إيران وفق أنظمة الأمان. يجب أن تستمر إيران في شرح وجود جسيمات اليورانيوم المختلفة ذات الأصل البشري، بما في ذلك الجسيمات المعدلة بالنظائر في مكان في إيران لم يتم إخطار الوكالة به، بشكل كامل وفوري.
ويستمر تقييم المواد النووية والأنشطة النووية غير المعلنة في إيران.