728 x 90

من هو حسن إيرلو، سفير النظام الإيراني غير الشرعي في اليمن؟

سفير إيران لدى الحوثيين في صنعاء حسن ايرلو
سفير إيران لدى الحوثيين في صنعاء حسن ايرلو

في أكتوبر 2020، في عمل غير قانوني، أرسل خامنئي "حسن إيرلو"، أحد قادة فيلق القدس، إلى صنعاء كسفير مفوض فوق العادة ومفوض للنظام الإيراني. في اليمن. وقدم في 27 نوفمبر قدم أوراق اعتماده إلى هشام شرف وزير خارجية الحوثيين في اليمن.

هذا الفعل الذي قام به خامنئي هو استهتار للمجتمع الدولي وجاء نتيجة عجز النظام. خامنئي الذي يعلم أن سياساته في المنطقة قد فشلت وأن وجوده في العراق وسوريا ولبنان واليمن ودول أخرى لم ينتج عنه سوى الدمار والحرب والكراهية الشعبية، وأنه يرى الهزيمة والتراجع في الأفق المنظور، يحاول القيام بتعزيز خطه الدفاعي ضد الشعب والمجتمع الدولي والدول قدر الإمكان.

كما أن إرسال أحد قادة فيلق القدس إلى اليمن يهدف أيضًا إلى تنظيم أوضاع مرتزقة النظام في اليمن والاستعداد للهزائم والتراجعات المقبلة.

وفقًا لقرارات خامنئي، يتم تعيين جميع سفراء النظام في الشرق الأوسط من قبل فيلق القدس، وليس لوزارة الخارجية دور في اختيار السفراء وصانعي السياسات في الشرق الأوسط. كما أن إيرج مسجدي، سفير النظام الإيراني في العراق، هو أحد الجنرالات القدامى في فيلق القدس.

لكن من هو حسن ايرلو؟

حسن إيرلو هو ابن "إدريس" من مواليد (1959) في مدينة ري. كان جميع أفراد عائلته أعضاء في قوات الحرس. انضم حسن إيرلو إلى قوات الحرس للنظام الإيراني بعد تشكيل الحرس وشارك في الحرب الإيرانية العراقية التي استمرت ثماني سنوات وأصيب بجروح. كان والده المتوفى يعمل أيضًا في قسم اللوجستيات في معسكر 21 حمزة.

كان شقيقه حسين إيرلو قائدا لكتيبة التدمير التابعة للفرقة 33 المهدي من قوات الحرس الذي قُتل في ساحات القتال بتاريخ 15 مارس 1986. وكان شقيقه الآخر أصغر إيرلو من عناصر الحرس بالفرقة العاشرة في كتيبة سيد الشهداء، والذي قُتل في الحرب الإيرانية العراقية بتاريخ 2 مايو 1986.

وكان حسن إيرلو بجانب الحرسي عبد الرضا شهلايي مستشار قاسم سليماني وقائد فيلق القدس في الشؤون اليمنية. وقال حسن إيرلو قال سابقًا: "لدي لقاء مع قاسم سليماني كل أسبوع وكل يوم، وقدوتي هو قاسم سليماني".

بعض مناصب حسن ايرلو

كان عنصرا لفيلق القدس يعمل في وزارة الخارجية وكان خبيرا في مجال شبه الجزيرة العربية

ووصفته بعض وسائل إعلام النظام بأنه "خبير أسلحة مضادة للطائرات" ومدرب لقوات حزب الله اللبناني.

منذ عام 2015، كان مسؤولاً عن المكتب اليمني في وزارة الخارجية الإيرانية

شغل منصب نائب المساعد الخاص لوزير الخارجية لشؤون اليمن من 2015 إلى 2020