728 x 90

تصاعد الاحتجاجات وامتدادها في إيران من العمال والمزارعين الى التدريسين والموظفين

تجمع احتجاجي لتدريسيين أمام وزارة التربية والتعليم
تجمع احتجاجي لتدريسيين أمام وزارة التربية والتعليم

أفادت تقرير لشبكة مجاهدي خلق داخل إيران، توسع نطاق احتجاجات وإضرابات عمالية وشرائح أخرى من الشعب الإيراني ضد نظام الملالي داخل البلاد، رغم انتشار كورونا وإجراءات النظام القمعية.

إضراب العمال في مدينة نيشابور شمال شرق إيران

يوم الاثنين 31 أغسطس أوقفت مجموعة من العمال المتعاقدين للاتصالات بمدينة نيشابور أعمالهم للاحتجاج على عقود العمل المؤقتة وعدم دفع رواتبهم المتأخرة. والعمال المضربون تحشدوا في موقع عملهم وطالبوا بإبرام عقود ثابتة وكذلك دفع رواتبهم المتأخرة لشهر يوليو الماضي.

والجدير بالذكر أن العمال المتعاقدين منذ أسبوع ولحد الان نظموا تجمعات أمام مقرات حكومية مختلفة لمتابعة مشكلاتهم رغم تفشي كرونا في نطاق واسع بالمدينة.

تجمع احتجاجي لمجموعة من مزارعي ”دشت برخوار“ باصفهان

يوم الثلاثاء الأول من سبتمبر نظمت مجموعة من مزارعي دشت برخوار في شمال و شمال شرق اصفهان تجمعًا أمام مقر المحافظة للاحتجاج على عدم تلقي حصتهم للماء.

1

تجمع احتجاجي لمجموعة من العاملين في دائرة الشؤون الرياضية لصناعة النفط في كجساران

يوم الثلاثاء الأول من سبتمبر نظمت مجموعة من العاملين المتعاقدين في دائرة الشؤون الرياضية لاستثمار النفط والغاز في كجساران تجمعًا أمام مبنى القائممقامية للاحتجاج على فصلهم عن العمل.

و الجدير بالذكر أن المفصولين عن العمل للدائرة كانوا من المدربين الأكفاء ذووخبرة لهذه المدينة ولديهم عدة سنوات من الخبرة في مختلف فروع الرياضات في صناعة النفط.

2

تجمع احتجاجي لتدريسيين أمام وزارة التربية والتعليم

يوم الثلاثاء الأول من سبتمبر نظمت مجموعة من التدريسيين تجمعًا احتجاجيًا أمام مدخل وزارة التربية والتعليم للاحتجاج على عدم توظيفهم في الوزارة واعلنوا أنهم سيبقون أمام الوزارة مالم يتم تحقيق مطالبهم.

3

تجمع احتجاجي لموظفي سايلو كنكاور في محافظة كرمانشاه غرب إيران

يوم الثلاثاء الأول من سبتمبر تحشد موظفو سايلو في كنكاور بمحافظة كرمانشاه أمام مبنى القائممقامية.

والجدير بالذكر أن سايلو كنكاور تم تسعيره بقيمة 140 إلى 150 مليار تومان في عام 2018، لكن في عام 2020 تم تسليمها للقطاع الخاص بخصم 100 مليار تومان، أي أقل من عُشر السعر الحقيقي.

4

ورغم كل احتجاجات الناس على تحويل سايلو، لم تلغ منظمة الخصخصة تحويل سايلو كنكاور، وفي يوليو 2020 نفذت عملية نقل السايلو إلى مالكها.

وغني عن البيان أن مشتري سايلو كنكاور دفع 15٪ فقط من المبلغ المحدد للتحويل ولديه 6 سنوات فرصة لدفع 85٪ المتبقية من المبلغ المذكور على أقساط!.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد إنهاء فترة العقد لعمال سايلو كنكاور، سيصبح العمال المحليون عاطلين عن العمل والعمال غير المحليين مشغولين بالعمل.