728 x 90

بومبيو: نحن نقوم بتقييم أفضل السبل للرد على سلوكيات النظام الإيراني

  • 4/17/2020
وزير الخارجية الأمريكي مایک بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مایک بومبيو

في حوار مع قناة فوكس نيوز، قال وزير الخارجية الأمريكي مساء الأربعاء 15 أبريل وساعات بعد إعلان الخبر عن الأعمال الاستفزازية لقوات حرس ولاية الفقيه في مياه الخليج الفارسي : نحن على ارتباط بوزارة الدفاع ولدينا مفاوضات بين الوزارتين. نحن مشغولون بتقييم الأمر لكي نرى ما هو أفضل رد وأفضل طريق للتعبير عن استيائنا ازاء ما حصل.

كما قال مايك بومبيو في مقابلة نشرت يوم 16 أبريل على موقع وزارة الخارجية : «سأترك الأمر لوزارة الدفاع للحديث عن تفاصيل ذلك ، لكننا رأينا هذا من قبل حيث تصرف الإيرانيون بطرق لا تتوافق مع القانون الدولي. أعتقد أن الشعب الأمريكي يعرف أن الرئيس ترامب جاد في حماية الأمريكيين ، وحماية جيشنا ، وحماية قواتنا البحرية. أنا واثق جدًا من أننا سنتخذ القرارات التي تفعل ذلك. وسأترك الأمر لوزارة الدفاع للحديث عن تفاصيل كيف نفكر في ذلك في هذه المرحلة.

وأضاف: نحن ناقشنا كفريق حول هذا الموضوع. لقد تحدثنا عبر الوكالات. نحن نقوم بتقييم أفضل السبل للاستجابة وأفضل السبل لإبلاغ استياءنا بما حدث.

سبق وأن وفي حوار مع فوكس نيوز يوم 10 أبريل قال الجنرال جاکین المساعد السابق للاركان العامة للقوات المسلحة الأمريكية:

لا يضعنا أي من الأنشطة على طريق الحرب أو مواجهة كبرى، باستثناء حالة النظام الإيراني ، حيث من المرجح أن يكون صراعًا محدودًا.

يجب علينا أن نستمر بالعقوبات. علينا ان نسد الباب بوجه النظام الإيراني ، لم يكن ابدا هذا النظام في موقف الضعف الى هذا الحد.ينبغي علينا أن نحفظ الضغط عليهم.

في سياق متصل أفادت وكالة أنباء رويترز يوم 10 أبريل : النظام الإيراني يفقد قوته في المنطقة.

تقید العقوبات المؤامرات العسكرية للنظام بشكل لافت. أظهرت سلسلة مظاهرات في لبنان و العراق إن النظام الإيراني يفقد قوته في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، زادت احتجاجات نوفمبر 2019 الآمال في تغيير النظام، وكان اغتيال قاسم سليماني دليلاً على الفشل الكبير لخطط النظام الإيراني للسيطرة على المنطقة.

ذات صلة:

الجنرال جاكين: النظام الإيراني لم يكن بهذه العزلة قط

تحويل الأموال من فيلق القدس التابع لقوات الحرس إلى حزب الله اللبناني

إيران..مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي ومارك اسبر وتوجيه تحذيرات للنظام الإيراني