728 x 90

العراق.. التظاهرات مستمرة وإحراق مقار فصائل عميلة للنظام الإيراني في الديوانية

  • 12/25/2019
احراق مقار فصائل عميلة للنظام الإيراني في الديوانية بالعراق
احراق مقار فصائل عميلة للنظام الإيراني في الديوانية بالعراق
  • نيويورك تايمز :قانون الانتخابات الجديد في العراق لا يمثل ساحة التحرير

فور إعلان نبا وفاة الناشط العراقي ثائر الطيب ليل الثلاثاء سادت حالة من الغضب في أنحاء مختلفة من العراق بما في ذلك الديوانية، إذ أحرق محتجون غاضبون مقرات فصائل عميلة للنظام الإيراني "الدعوة" و"تيار الحكمة" و"منظمة بدر" و"عصائب أهل الحق" في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية جنوب العاصمة العراقية بغداد.

كما تم قطع طريق المطار في النجف الأشرف عقب إستشهاد هذا الناشط المدني.

وتوفي الناشط العراقي ثائر الطيب، ليل الثلاثاء، متأثرا بجروح أصيب بها إثر محاولة اغتيال تعرض لها في الديوانية جنوبي العراق في منتصف شهر كانون الاول الجاري، إثر استهداف سيارته بعبوة لاصقة، نقل على إثرها إلى مستشفى الديوانية، الأمر الذي فجر غضبا في وجه الميليشيات والأحزاب العميلة للنظام الإيراني في المحافظة.

كما شهدت عدة محافظات عراقية تظاهرات، ليل الثلاثاء وفي الساعات الأولى من صباح الأربعاء، ضد قانون الانتخابات الجديد الذي أقره البرلمان أمس.

وانطلقت مسيرات في ساحة التحرير ببغداد وذي قار والناصرية والبصرة، فيما ردد المتظاهرون شعارات وطنية تؤكد أن الكتلة الأكبر هي "دماء القتلى من المتظاهرين في التحرير"، وفقاً لهتافاتهم، وأن الحراك هو من سيشكل الحكومة.

من جهة أخرى، أغلق المتظاهرون طريق محمد القاسم السريع وسط بغداد، كما قطعت التظاهرات بالإطارات المشتعلة عدداً من الطرق الرئيسية في محافظة النجف.

نيويورك تايمز :قانون الانتخابات الجديد في العراق لا يمثل ساحة التحرير

وعلى هذا السياق، قالت صحيفة نيويورك تايمز قانون الانتخابات الجديد في العراق لا يمثل ساحة التحرير.

وأكدت أنه وبحلول منتصف الليل كانت لافتة تطير في ميدان التحرير ، مركز الاحتجاجات ، قائلة: “دعوهم لا يخدعونك: قانون الانتخابات لا يمثلنا”.

واضافت لقد صوت البرلمان العراقي يوم الثلاثاء على إجراء تغييرات شاملة في كيفية انتخاب المشرعين ، على ما يبدو استجابةً لمطالب المحتجين بإعطاء المواطنين صوتًا أكبر.

لكن في غضون ساعات من تمريره ، بدأ النقد يتدفق من الخبراء القانونيين والمثقفين والشارع العراقي مما يشير إلى أن القانون قد لا يعمل كما هو معلن.