728 x 90

العراق ..مظاهرة مليونية في بغداد والهجوم على مقار "العصائب" في ميسان

  • 12/10/2019
مظاهرات  في بغداد فرانس برس
مظاهرات في بغداد فرانس برس

افادت مصاىر المختلفة بتوافد الالاف من المتظاهرين من المحافظات الجنوبية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للمشاركة بتظاهرات مليونية المطالبة بتغيير النظام وانهاء التدخلات الإيرانية في العراق.

وفي وقت سابق من اليوم، وضع عدد من المتظاهرين الاسلاك الشائكة واقاموا جدارا بشريا على مدخل جسر الجمهورية وسط بغداد، لمنع العبور على الجسر والتوجه نحو المنطقة الخضراء وسط بغداد.

استهداف مقار"عصائب"

بعد وصف قيس الخزعلي زعيم مليشيا "عصائب اهل الحق" العميلة لإيران تظاهرات الثلاثاء في بغداد بـ"الحدث الخبيث"، استهدفت مقار"عصائب" في محافظة ميسان ليل الاثنين.

وأفاد قائد شرطة ميسان استهداف منازل شخصيات تابعة لميليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية في المحافظة في ساعة متأخرة من ليل الاثنين بعبوات صوتية صاحبها إطلاق نار كثيف.

مليشيا إرهابية.. من هي "عصائب أهل الحق" ذراع النظام الإيراني الإجرامي؟

وتم استهداف منزل مسؤول يدعى عمار كشيش اللامي في منطقة عواشة، ومنزل مدير مصرف الإسكان الزراعي في منطقة الإسكان، ومنزل مسؤول في منطقة العوفية، إضافة إلى مكتب "عصائب أهل الحق" في منطقة حي القاهرة، وفق مراسل "العربية".

بدوره، حذّر بيان متظاهري ساحة التحرير في العاصمة بغداد، الاثنين، الكتل السياسية وميليشياتها من محاولة الالتفاف على مطالب المحتجين، منوهاً بأن أطرافاً عراقية تسعى إلى تبرير قمع الانتفاضة.

إلى ذلك رفض البيان اختيار الكتل السياسية لرئيس الحكومة الجديدة، وحذّر من الانجرار إلى مخطط العنف.

وتشهد بغداد انتشاراً أمنياً مكثفاً منذ مساء الاثنين، استعداداً للتظاهرة المليونية المتوقعة ان تتسع مساء اليوم الثلاثاء.

وهاجم مسلحون، الجمعة، المتظاهرين في ساحة الخلاني وجسر السنك في العاصمة بغداد.

وقال شهود عيان إن سيارات مدنية لميليشيات موالية لإيران كانت تطلق النار على المتظاهرين في ساحة الخلاني، وفي مبنى يحتله المحتجون منذ أسابيع قرب جسر جسر السنك.

وفي كربلاء، اغتيل الناشط المدني فاهم الطائي (53 عاما) برصاص مجهولين في وقت متأخر الأحد، بينما كان في طريق العودة إلى منزله من التظاهرات المناهضة للحكومة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات