728 x 90

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الوصول الفوري إلى المنشآت النووية لوكالة الطاقة الذرية

مجلس الحكام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
مجلس الحكام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

قال مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى مجلس الحكام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في خطابه يوم الخميس 18 يونيو إن الاتحاد الأوروبي ملتزم التزاما تاما بالقرار الذي قدمته فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بشأن البرنامج النووي للنظام الإيراني ؛ ودعا إلى وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الفور إلى المراكز المخصصة في إيران.

وجاء في جانب من خطاب مبعوث الاتحاد الأوروبي: «الاتحاد الأوروبي يأسف بشدة لأن النظام الإيراني لم يسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول إلى موقعين لأكثر من أربعة أشهر بموجب القواعد ذات الصلة من البروتوكول الإضافي والدخول في محادثات جوهرية لمدة عام تقريبا.

ولم يتم توضيح أي أسئلة حول المواد النووية والأنشطة النووية. وهذا له تأثير سلبي على قدرة الوكالة على حل الأسئلة وتقديم ضمان صالح بعدم وجود مواد أو أنشطة نووية غير معلنة في هذه المواقع في إيران.

تبقى الحقيقة أن النظام الإيراني لم يرد على طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول إلى المواقع. ويحث الاتحاد الأوروبي إيران على التعاون الكامل والعاجل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفقا لالتزاماتها بموجب اتفاق الضمانات الشاملة والبروتوكول الإضافي.

بما في ذلك منح الوصول الفوري إلى الأماكن التي تحددها الوكالة. ولذلك فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تدعم بقوة القرار الذي قدمته فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بهدف أساسي هو حل هذه القضية بسرعة".

هذا وأفادت وكالة رويترز للأنباء يوم الجمعة ، 19 حزيران / يونيو: وفقاً للدبلوماسيين المشاركين دعا مجلس الحكام للوكالة الدولية للطاقة الذرية للأمم المتحدة يتكون من 35 دولة النظام الإيراني إلى الالتزام بقرارات حتى يتوقف عدم تعاونه بشكل كامل مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنع وصولهم إلى موقعين مشتبه بهما.

وقال لورنس نورمان مراسل صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن الدبلوماسيين الحاضرين في اجتماع لمجلس الحكام : «تم تبني القرار.

وانتقد أعضاء مجلس الحكام للوكالة الدولية للطاقة الذرية النظام الإيراني لعدم تعاونه مع تحقيقات الوكالة. وهذا هو القرار الأول ضد النظام الإيراني منذ عام 2012.

وتقول مصادر دبلوماسية إن قرار الترويكا الأوروبي المقترح ضد إيران تمت الموافقة عليه بأغلبية 25 صوتا مقابل 2 وامتناع 7 عن التصويت.

كيفية أصوات القرار ضد النظام الإيراني في مجلس الحكام

الايجابي: أستراليا، بلجيكا البرازيل، كندا، الإكوادور، مصر، إستونيا، فرنسا، ألمانيا غانا، اليونان، المجر، إيطاليا، اليابان، الكويت، المغرب، نيجيريا، النرويج ، بنما، المملكة العربية السعودية، السويد، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، أوروغواي والأرجنتين

السلبي: الصين وروسيا

الامتناع: أذربيجان الهند، منغوليا، النيجر، باكستان، جنوب أفريقيا وتايلاند

كما أفادت وكالة أنباء فارس التابعة لقوات الحرس يوم الجمعة 19 حزيران / يونيو 2020 عن الموافقة على قرار الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) ضد النظام الإيراني في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبدوره أبدى”غريب آبادي“، الممثل الدائم للنظام الإيراني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تاوهه وتوجعه، بخصوص الموافقة على القرار المقترح للدول الأوروبية الثلاث في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلًا إن الجمهورية الإسلامية ترفض رفضًا تامًا قرار مجلس المحافظين وستتخذ الإجراءات المناسبة وردًا عليه.

ذات صلة: