728 x 90

إيران .. قلق الأمم المتحدة من قمع المتظاهرين على يد نظام الملالي

  • 1/14/2020
مظاهرات في إيران
مظاهرات في إيران

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة بشأن قمع المتظاهرين على يد نظام الملالي: أعتقد أنه من المهم أن يتم التحقيق بشكل كامل فيما يخص الاتهامات باستخدام قوة مميتة ضد المحتجين في إيران. وأكد أن التقارير التي تتحدث عن استخدام العنف ضد المحتجين على إسقاط طائرة مدنية ”مقلقة“.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيرش : نتابع بشكل واضح وعن قرب المظاهرات التي تُجرى هذه الأيام في إيران ويُذّكر الأمين العام بالحق في حرية التعبير وحق تجمع الناس بشكل سلمي.

وذكرت رويترز: خرج للشوارع محتجون ينددون بحكم القادة في إيران وانتشرت شرطة مكافحة الشغب في مواجهتهم يوم الاثنين، في ثالث يوم من المظاهرات التي أعقبت اعتراف السلطات بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية بشكل خاطئ.

وأظهرت صور التُقطت خلال يومي المظاهرات السابقين جرحى يُنقلون وبرك دم على الأرض.

وبخصوص إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية من قبل قوات الحرس، قال دوجاريك، من الضروري أن تتأكد السلطات من إجراء تحقيق شامل وشفاف فيما جرى، في ذلك الحادث المأساوي، ومن أن التحقيق... يُجرى وفقا للملحق رقم 13 لاتفاقية الطيران المدني الدولي، وبمشاركة البلدان المعنية.

ترامب: المفاوضات لا تهمني لا تمتلكوا السلاح النووي ولا تقتلوا المحتجين

وصف الرئيس الأمريكي ترامب مساء الأحد 12 يناير حيث جرت مظاهرات واسعة ضد النظام في طهران وبعض المدن الإيرانية، المفاوضات مع النظام الإيراني بأنها غير مهمة وقال المفاوضات ليست مهمة بالنسبة لي. عليكم ألا تمتلكوا السلاح النووي ولا تقتلوا المحتجين. ...

وزير الخارجية الأمريكي: قلب الشعب الإيراني ينبض من أجل الحرية

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن انتفاضة الطلاب والمواطنين المنتفضين في طهران والمدن الإيرانية الأخرى: قلب الشعب الإيراني ينبض من أجل الحرية وأن قوات الباسيج والأنذال في إيران يحاولون بكل قوة لقمع هذه الاحتجاجات.

وقال بومبيو في خطابه في معهد هوفر بجامعة ستانفورد: أسس آيات الله شبكات الميليشيات الشيعية، وفرضت مخاطر هائلة على سفارتنا في بغداد. قمنا بترتيب حملة تتألف من العزلة الدبلوماسية والضغط الاقتصادي والردع العسكري. وأعلنت كل من الأرجنتين والمملكة المتحدة الآن أن حزب الله منظمة إرهابية.وقد رأيتم أخيرًا، أيضًا، الضغوط الاقتصادية التي فرضناها لوقف ما يقرب من 80 بالمئة من عائدات النفط الإيراني. ...