728 x 90

إيران .. عضو في مجلس شورى النظام يعلن عن تبديد 21 مليار دولار في الميزانية

  • 4/22/2020
حاج دليكاني عضو مجلس شورى النظام
حاج دليكاني عضو مجلس شورى النظام

أفاد حاجي دليكاني، عضو مجلس شورى النظام، تبديد أكثر من 21 مليار دولار في ميزانية عام 2018 وحالات أخرى من الفساد الحكومي، وخاطب رئيس الجمهورية للنظام ورئيس مجلس شورى النظام قائلا: «لو كنتم تستمعون إلى ملاحظات النواب الحريصين في أوائل عام 2018 ، لكنتم تمنعون تبديد 21.03 مليار دولار بسعر 4200 تومان.


لوكانت هناك أذان صاغية لندائنا حينذاك حينما تساءلنا لماذا يتم منح هذه العملات لشركات سجلت على الأوراق، والتي تم تسجيلها في الغالب في عام 2017 ولم يكن لديها خبرة تجارية، لما حصل ما حصل اليوم، وما كنا نشهد تقريرًا عن مخالفة قدرها 4.8 مليار دولار. نعم ، يجب أن تجيبوا أنتم أيضا في هذه القضية.

يا سادة في هيئة الرئاسة، لو كنتم تتعاملون بصرامة مع مرتكبي المخالفة في قانون الميزانية السابق الذين أزالوا فاصلة فيه، لما كنا نشهد حادثة مريرة للسرقة مرة أخرى في لائحة ميزانية الدولة للعام الجديد اليوم، ولم نكن لنرى حذف كلمة "مدفوعات غير مباشرة" من الفقرة 3 ، أ ، الملاحظة 21 من قانون الميزانية، حتى يفتح فسحة قانونية أخرى للأشخاص الذي يتقاضون رواتب فليكة.
السيد وزير الرفاه، الأشخاص المحتاجون اليوم، يسألوننا خلال عهد كورونا، من هم الأشخاص الذين يقول المسؤولون في الإذاعة والتلفزيون أنه تم إيداعات مبالغ من المال في حساباتهم، ولماذا لا تتصرفون بشفافية؟» (راديو فرهنك ، 21 أبريل)

وفي سياق متصل بعد تقرير رئيس ديوان المحاسبة في النظام في 14 أبريل / نيسان في مجلس شورى النظام بشأن اختفاء 4.8 مليار دولار عند تصفية حسابات الموازنة في عام 2018، كتبت صحيفة أفتاب يزد الحكومية في مقال بعنوان "الحقيقة المرة التي تجعل الحلق أكثر مرارة" في 18 أبريل / نيسان:
«إن ذكريات الماضي في الثمانينيات تظهر أن هذه القصة ما زالت تتكرر. هناك تقارير تؤكد وقوع عدد كبير من الانتهاكات من قبل الحكومات، ومن حيث المبدأ، لكن الحكومات لم تخضع لها، من محمود أحمدي نجاد إلى حسن روحاني».


وأضافت الصحيفة: «كمثال، حسب إحصائيات "عبد الرضا رحماني فضلي "، رئيس ديوان المحاسبات في فبراير 2009 خلال عرض تقرير تصفية حساب الموازنة عام 2006، قال: في تقرير تصفية حسابات الميزانية هذا العام (2006)، هناك ألفا انحراف في الفقرات والملاحظات والقواعد تم إهمالها في ظل الجدل البالغ مليار دولار».

مزيد من الأخبار:

إيران .. اعتراف بارتكاب مخالفات مالية كبيرة لحكومات متعاقبة في نظام الملالي

إيران..نظام الملالي يسرق 5 مليارات، والشكوى والألم من الفقر

تفشي كورونا في إيران والاعتراف بسرقة المسؤولين في النظام 5 مليارات دولار