728 x 90

إيران..بطالة 25 ألف عامل بناء بسبب تفشّي کورونا في محافظة كرمانشاه

  • 4/27/2020
بطالة 25 ألف عامل بناء بسبب تفشّي کورونا
بطالة 25 ألف عامل بناء بسبب تفشّي کورونا

أعلن "مسعود شريفي"، مدير عام الطرق والتنمیة الحضریة في محافظة كرمانشاه، عن بطالة 25 ألف عامل بناء في المحافظة بسبب تفشي كورونا.

وقال "شریفي"، يوم الثلاثاء 21 أبریل 2020، في مجلس الإسكان في محافظة كرمانشاه، إنه في ظل الوضع الحالي عقب تفشّي فيروس كورونا، فقد 25000 عامل بناء وظائفهم في هذه المحافظة.

عادة ما یکون عمّال البناء، بما في ذلك 25000 عامل بناء فقدوا وظائفهم في كرمانشاه، غير قادرين على تلقّي أي دعم بما في ذلك التسجيل أو التأمين ضد البطالة، بسبب العمل في أعمال يومية وبدون تأمين وعقود.

وأضاف "شریفي": «إذا لم تقدّم الوكالات المسؤولة علی هذا المشروع الدعم، فلن يحصل هؤلاء علی عمل»، مشيراً إلى حقيقة أنّ حوالي 25 ألف عامل بناء فقدوا وظائفهم عقب تفشّي فيروس كورونا في البلاد.

وفي وقت سابق، قال "حميد رضا قاسمي"، المدير العام للضمان الاجتماعي في محافظة كرمانشاه، في حوار أجرته معه وکالة "مهر" للأنباء:

«بعد انتشار مرض کورونا وإغلاق بعض الوظائف، سجّل حوالي 12700 شخصاً أسمائهم في نظام التأمين ضد البطالة، منهم 6700 شخصاً شملهم التأمين ضد البطالة حسب التحقيقات الأولية».

وفي محاولة لاستبعاد عدد من العاطلين عن العمل من تلقّي تأمين ضد البطالة أضاف:

«من المحتمل أنه بعد إجراء المزيد من التحقيقات، سيصل عدد الأشخاص المشمولین بتأمين البطالة جراء مرض کورونا في محافظة كرمانشاه إلى نصف هذا العدد، لأنّ البعض قد لا يستوفي متطلبات تأمين البطالة».

بطالة ما لا يقلّ عن 600 ألف عامل عقب تفشّي فيروس کورونا

لکن "قاسمي" لم يشر إلى الكيفية التي يمكن بها للعاطلين عن العمل أن يعيشوا في ظروف الفقر المدقع ومن دون رواتب وتأمين ضد البطالة في خضم أزمة البطالة الناجمة عن تفشّي فیروس كورونا.

هذا وقد وعد مدير عام الضمان الاجتماعي في محافظة كرمانشاه "قاسمي"، العمّال ممن یشملهم التأمين بوعد فارغة بما یشبه وعود عرقوب قائلاً:

«سيتمّ الإعلان عن المبلغ النقدي ووقت دفع تأمين البطالة الناجمة عن مرض كورونا بأمر من منظمة التخطیط والميزانية حتى إشعار آخر».

ودون ذكر الوقت المحدد للدفع قال: «الحد الأدنى للأجور هو أساس الدفع، مما يعني أن أولئك الذين أصبحوا عاطلين عن العمل في مارس من العام الماضي بسبب کورونا، سیحصلون علی الحد الأدنى للأجور المقرّر للعام الماضي، أما أولئك الذين خسروا وظائفهم في أبريل ومایو سيحصلون على ملیون و835 ألف تومان».

وبالإشارة إلی عدم توفیر الموارد المالية اللازمة للدفع، قال مدير عام الضمان الاجتماعي بمحافظة كرمانشاه: «بعد توفير الموارد المالیة، سيتمّ الإعلان عن دفع تأمين البطالة قريباً إلى الأشخاص المؤهلين».