728 x 90

إيران..نداء عاجل تطلقه العفو الدولية لإفراج غير مشروط لمئات السجناء السياسيين

  • 3/28/2020
تحذير منظمة العفو الدولية
تحذير منظمة العفو الدولية

أعلنت منظمة العفو الدولية يوم 26 مارس في نداء للعمل الفوري: يجب على المسؤولين في النظام الإيراني إطلاق سراح مئات السجناء على الفور ودون شروط.

وأضافت المنظمة : أن العديد من السجون الإيرانية ظروفها أقل بكثير من المعايير الدولية، بما في ذلك الاكتظاظ اکثر من الحد المعمول، والتهوية السيئة ، والماء الساخن المحدود خلال فصل الشتاء ، وعدم وجود الغذاء بالقدر الكافي، والأسرّة غير الكافية و غزو الحشرات. و فی مثل هذه الظروف السجون الإيرانية عرضة لانتشار الأمراض العفونية.

توفي سجینان فی سجن قرجک بورامین فی الأيام الأخيرة في زنزانة انفرادية اثر اصابتهما بفيروس كورونا بعد أن تم حرمانهما من العنایات الطبیة و عدم إحالتهما إلى المستشفى...

كما جاء في بيان منظمة العفو الدولية: يتم الإبلاغ عن حالات جديدة من الإصابة بفيروس کورونا يومياً في سجن كرج المركزي ، ويضرب سجناء آخرون عن الطعام احتجاجاً على نقص مواد النظافة والتقاعس عن منع انتشار الفيروس داخل السجن.

أضرب أكثر من 100 سجين عن الطعام في سجن أورميه في بدايات مارس، عن الطعام بسبب الافتقار إلى الصرف الصحي رغم وجود سجناء يشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا. وفي سجن إيفين في طهران أعرب السجناء مخاوفهم بشأن تفشي كورونا في عنبر النساء.

دعوة مريم رجوي لتدخل المجتمع الدولي

يذكر أن الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية السيدة مريم رجوي وصفت في 26 مارس ، وفاة السجناء في سجن فشافویه بأنها تمثل بداية سلسلة وفيات ، وهي جريمة كبرى ضد الإنسانية من قبل نظام الملالي الذي يرفض إطلاق سراح السجناء.

ودعت مرة أخرى إلى تدخل المجتمع الدولي واتخاذ إجراءات عاجلة لإطلاق سراح السجناء ، وخاصة السجناء السياسيين ، ومنع التضحية بالآلاف من السجناء.

إيران ..مئات الآلاف من السجناء وخاصة السجناء السياسيون معرضون لخطر إصابتهم بكورونا

مسعود رجوي: يجب إطلاق سراح السجناء خاصة السجناء السياسيين فورًا

العفو الدولية تدعو إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين في إيران