728 x 90

إدانة عالمية لإعدام البطل القومي الإيراني المنتفض في وجه النظام نويد أفكاري

نويد افكاري - انتفاضة الشعب الايراني
نويد افكاري - انتفاضة الشعب الايراني

قوبل قيام النظام الايراني بإعدام نويد أفكاري باشمئزاز دولي ومحلي، وفيما يلي عدد من المواقف الدولية بشأن إدانة هذا الإعدام:

إسبانيا تدين إعدام نويد أفكاري

وزارة الخارجية الإسبانية

وزارة الخارجية الإسبانية
أدانت الحكومة الإسبانية إعدام نويد أفكاري، الرياضي البالغ من العمر 27 عامًا. وكتب موقع وزارة الخارجية الإسبانية على الإنترنت في 15 سبتمبر " إعدامه جمع العديد من الشخصيات البارزة والمنظمات الدولية التي كانت قد طالبت الحكومة الإيرانية بالعفو عنه".

رياضيون ألمان يدعون إلى طرد النظام الإيراني من كافة المؤسسات الرياضية الدولية

ماكسيميليان كلاين، ممثل اتحاد الرياضيين الألمان

ماكسيميليان كلاين، ممثل اتحاد الرياضيين الألمان
ردًا على الإعدام الإجرامي لنويد أفكاري، دعا ماكسيميليان كلاين، ممثل منظمة الرياضيين الألمان، يوم 15 سبتمبر إلى الطرد الفوري للنظام الإيراني من اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الرياضي الدولي وجميع الأنظمة الرياضية الدولية. وانتقد تقاعس اللجنة الأولمبية الدولية.

إيران - إعدام نويد أفكاري - بيان صادر عن وزارة أوروبا والشؤون الخارجية

بيان وزارة الخارجية الفرنسية-إدانة إعدام نويد أفكاري

بيان وزارة الخارجية الفرنسية-إدانة إعدام نويد أفكاري

تدين فرنسا إعدام نويد أفكاري في إيران في 12 أيلول/سبتمبر 2020.

وتذكّر فرنسا بتمسكها بحرية التعبير وحرية التظاهر السلميّ وبحقّ كل فرد في محاكمة عادلة.

وتكرّر رفضها الثابت لعقوبة الإعدام أينما كان وفي جميع الظروف. وتلتزم فرنسا التزاماً حازماً من أجل إلغاء هذه العقوبة المجحفة واللاإنسانية وغير المجدية في جميع أنحاء العالم. وتدعو جميع الدول التي لا تزال تطبّق عقوبة الإعدام إلى وقف العمل بها إلى حين إلغائها نهائيًا.

جلسة البرلمان الأوروبي - آنا فوتيكا: بحث عن أوضاع السجناء السياسيين في إيران

وزيرة الخارجية البولندية السابقة آنا فوتيغا

وزيرة الخارجية البولندية السابقة آنا فوتيغا

يوم 14 سبتمبر أكدت آنا فوتيغا وزيرة الخارجية البولندية السابقة لعام 2007-2006 في الجلسة الرسمية للبرلمان الأوروبي بشأن التحقيق في وضع حقوق الإنسان والسجناء السياسيين في إيران قائلة: أنا أتحدث هنا نيابة عن العديد من أعضاء البرلمان من مختلف الأحزاب. نحن نطلب منكم بكل احترام التحقيق بشأن سؤالنا حول وضع حقوق الإنسان في إيران في الاجتماع القادم في أكتوبر، خاصة فيما يتعلق بالسجناء السياسيين المحكوم عليهم بالإعدام. للأسف، تدهورت حالة حقوق الإنسان في إيران منذ طلبنا السابق. تم إعدام نويد أفكاري.

وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن: "أدين بشدة إعدام نويد أفكاري في 12 سبتمبر وأؤكد على حرية التعبير والتجمع". . .


الخارجية الكندية: "كندا تدين بشدة إعدام نويد أفكاري في إيران".


وزير الخارجية البلجيكي: بلجيكا تدين إعدام نويد أفكاري. "بلجيكا ملتزمة بالإلغاء العالمي لعقوبة الإعدام".


وزير الخارجية الهولندي: "صدمت عندما علمت أن النظام الإيراني أعدم بطل المصارعة نويد أفكاري".
وقال داغمار فريتاج، رئيس لجنة الرياضة في البرلمان الألماني: "حان الآن لدور اللجنة الأولمبية الدولية واتحاد المصارعة العالمي للرد وليس مجرد"التعبير عن القلق ". واضاف "ان اعدام نويد افكاري يجب ان لا يخلو من عواقب على النظام الايراني".


النائب السويدي جيت جوتلاند:
ما زلت مصدوما من اعدام نويد افكاري وهذه الوحشية. علينا أن نناضل من أجل حقوق الإنسان.
" ريتشارد غولدبرغ من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية: بعد إعدام نويد أفكاري على مجلس العلاقات الخارجية وأي مؤسسة أمريكية تنوي عقد اجتماعات عبر الإنترنت مع جواد ظريف، يجب إلغاؤها على الفور".


عضو البرلمان الكندي السابق مايكل ليفيت:
"هذا العمل الهمجي وثيقة أخرى لانتهاكات حقوق الإنسان وقمع النظام الحاكم في إيران. تبقى ذكرى نويد مصدر إلهام لكثير من الشجعان في إيران الذين يواصلون رفع أصواتهم من أجل الحرية".


وقالت منظمة العفو الدولية: "نويد أفكاري قال إن المعذبين ركلوه وضربوه بهراوة ووضعوا كيسًا على رأسه ليخنقوه وضربوا شقيقه أمامه وهددوه باعتقال والدته وشقيقته. "لن يُنسى صوته أبدًا".


لجنة النواب الفرنسية من أجل إيران ديمقراطية
"لقد فوجئنا تماما عندما علمنا بارتكاب جريمة اخرى من قبل النظام الايراني. تم إعدام بطل المصارعة الوطني بعد شهور من التعذيب والسجن. حان الوقت لمعاقبة النظام الإيراني على المستوى الدولي وإنهاء سياسة الاسترضاء التي ينتهجها.


اللجنة الإسلامية الفرنسية لمكافحة التطرف والدفاع عن حقوق الإنسان
"على الرغم من الاحتجاجات الوطنية والدولية العديدة، أُعدم بطل المصارعة الإيراني نويد أفكاري البالغ من العمر 27 عامًا بعد تعذيبه بوحشية لمشاركته في احتجاجات 2017-2018. إننا نطالب بإدانة هذا الإعدام وغيره من أحكام الإعدام بحق معتقلي الانتفاضة والسجناء السياسيين بشدة.

ذات صلة: