728 x 90

ترامب يهدد النظام الإيراني... “رد أقوى بألف مرة"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الإثنين النظام الإيراني من مغبّة شن أي هجوم على الولايات المتّحدة، متوعداً بأن الرد الأميركي عليها سيكون "أقوى ألف مرّة".

يأتي ذلك بعد تقارير صحافية أفادت بتخطيط طهران لاغتيال سفيرة الولايات المتحدة في جنوب إفريقيا، لانا ماركس.

وذكرت مصادر رسمية أن إيران كانت خططت لاغتيال السفيرة الأميركية في جنوب إفريقيا ردا على مصرع قاسم سليماني بغارة أميركية في العراق مطلع العام الحالي، بحسب تقرير لموقع "بوليتيكو".

وقال ترامب في تغريدتين على موقع تويتر: "عطفا على التقارير الصحافية، ربما تخطط إيران لعملية اغتيال أو هجوم آخر على الولايات المتحدة، ردا على مقتل الإرهابي قاسم سليماني، الذي كان يخطط لهجوم على قوات أميركية".

وأضاف: "إن أي هجوم من جانب إيران بأي شكل من الأشكال على الولايات المتحدة، سيواجه بهجوم أقوى بألف مرة".

وكتب موقع بوليتيكو يوم 13 سبتمبر: « النظام الإيراني يدرس مخططًا لقتل السفيرة الأمريكية في جنوب إفريقيا.

وأضاف: «قال مسؤولون أمريكيون إن الجمهورية الإسلامية ما زالت تسعى للانتقام لمقتل قاسم سليماني.

ذكرت تقارير استخباراتية أمريكية أن الحكومة الإيرانية تدرس محاولة اغتيال السفير الأمريكي في جنوب إفريقيا، وفقًا لمسؤول حكومي أمريكي مطلع على القضية ومسؤول آخر اطلع على المعلومات الاستخباراتية.

وقال المسؤولون إن المسؤولين الأمريكيين كانوا على علم بوجود تهديد عام ضد السفيرة لانا ماركس 66 عامًا منذ الربيع. لكن المعلومات الاستخباراتية حول التهديد الذي تتعرض له السفيرة أصبحت أكثر تحديدًا في الأسابيع الأخيرة. وقال المسؤول الحكومي الأمريكي إن السفارة الإيرانية في بريتوريا متورطة في المؤامرة.