728 x 90

إدانة دولية للعمل الإجرامي بإعدام روح الله زم

إدانة دولية للعمل الإجرامي بإعدام روح الله زم
إدانة دولية للعمل الإجرامي بإعدام روح الله زم

المقرران الخاصان للأمم المتحدة، جاويد رحمان وأغنيس كالامار يدينان إعدام روح الله زم

100

جاويد رحمان - أغنيس كالامار

أصدر خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة بيانا يوم الاثنين 14 ديسمبر يدين إعدام روح الله زم، ووصفه بأنه "وحشي" وانتهاك خطير لالتزامات الحكومة الإيرانية بموجب القانون الدولي.

وذكر جاويد رحمان، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران، وأغنيس كالامار، المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام غير القانوني والمُعجَّل والتعسفي، في البيان، في إشارة إلى عملية احتجاز روح الله زم: "إن عملية المراجعة القضائية لقضيته، وكذلك أسباب استهدافه من قبل السلطات الإيرانية، هي انتهاك خطير لالتزامات إيران بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، بما في ذلك الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الحياة".

كتب خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة: "هناك مخاوف جدية وذات مصداقية من أن محاكمة السيد زم، بما في ذلك نشر اعترافه المزعوم أثناء احتجازه، تنتهك الحق في محاكمة عادلة. إعدامه حرمان تعسفي من الحق في الحياة. واضاف "ندين بشدة تصرفات الحكومة الايرانية".

كيلي كرافت: صحفي ومصارع وآلاف المحتجين قتلوا أو سجنوا في إيران خلال الأشهر القليلة الماضية

200

كيلي كرافت ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة

قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، في بيان صدر في 14 ديسمبر / كانون الأول، إن ملايين الإيرانيين يعانون في ظل نظام قمعي. في الأشهر القليلة الماضية، قتل أو سجن صحفي ومصارع وآلاف المحتجين لأنهم يريدون حكومة تمثل تطلعاتهم. حكومة يجب أن تبتعد عن الإرهاب وتأجيج الفوضى في العالم".

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ؛ تدين بشدة إعدام روح الله زم

100

ميشيل باشليه ، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان

أصدرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت بيانا يوم الاثنين 14 كانون الأول / ديسمبر يدين بشدة إعدام روح الله زم على يد النظام الإيراني ، قائلا إن الإعدام مع خطف وتعذيب واعترافات تلفزيونية قسرية ومحاكمة تعسفية دون احترام للمبادئ الأساسية وحقوق المتهم..

ووصفت ميشيل باشليه إعدام روح الله زم بأنه "مذهل" ويتعارض مع كرامة الإنسان ، ودعت النظام الإيراني إلى "الإنهاء الفوري لعمليات الإعدام المتزايدة والمثيرة للقلق ، وكذلك التهم الثنائية مثل العمل ضد الأمن القومي" ، والتي كانت مبررة ، بحسب ميشيل باشيليت. "الأصوات المستقلة والناقدة" داخل إيران.

وفي بيان منفصل ، وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إعدام روح الله زم ، الذي اختطفه النظام الإيراني لأول مرة ، بأنه "بربري" وأدانه بشدة. (راديو فرنسا الإثنين 14 ديسمبر)

وزير الخارجية الأمريكي يدين بشدة إعدام روح الله زم

200

روح الله زم

أدان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشدة إعدام روح الله زم. وكتبت السفارة الافتراضية الأمريكية لإيران على تويتر: يدين وزير الخارجية الأمريكي بشدة الإعدام الوحشي للصحفي روح الله زم ، الذي اختطفه النظام في الخارج. (السفارة الافتراضية الأمريكية في إيران ، 14 ديسمبر)

رد فعل النظام الوقح على مواقف الادانة لإعدام روح الله زم في استدعاء سفيري فرنسا وألمانيا في طهران

1111

إعدام روح الله زم

كتبت وكالة أنباء (إيرنا) في 13 كانون الأول / ديسمبر 2020، أن "السفير الفرنسي في طهران استُدعي إلى وزارة الخارجية أمس للاحتجاج على بيان وزارة الخارجية الفرنسية ... وتم إبلاغه بالاحتجاج الرسمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية على البيان".

وأضاف المصدر: "في أعقاب التصريحات التدخلية التي أدلى بها المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الألمانية أمس بشأن روح الله زم، تم استدعاء سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في طهران، هانز إيودو موتزل، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، من قبل مساعد الوزير والمدير العام لدائرة اوروبا في وزارة الخارجية.

وأدان الأمين العام بشدة التصريحات الأخيرة الصادرة عن الاتحاد الأوروبي وألمانيا ووصفها بأنها غير مقبولة باعتبارها تدخلا في شؤون إيران الداخلية.

الخارجية الفرنسية: إلغاء السفير الفرنسي في اجتماع مقرر في طهران بسبب الإعدام الوحشي لروح الله زم

2222

وزارة الخارجية الفرنسية

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في رسالة على حسابها على موقع "تويتر" يوم 13 كانون الأول (ديسمبر)، أن "مشاركة السفير الفرنسي في الاجتماع المقرر في طهران ألغيت".

"بسبب الإعدام الوحشي وغير المقبول للصحفي روح الله زام، ستلغي فرنسا إلى جانب ألمانيا وإيطاليا والنمسا مشاركة سفيرها لدى إيران في قمة الأعمال الإيرانية الأوروبية المقرر عقدها في 14 ديسمبر".

ادانت المقاومة الإيرانية بشدة ما قام به نظام الملالي بعمل إجرامي بإعدام روح الله زم، ودعت إلى إدانة شديدة لهذه الجريمة من قبل الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، وخاصة فرنسا، وأكدت ضرورة فرض عقوبات دولية على نظام الملالي ...

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "استيقظ العالم على نبأ إعدام روح الله زم. إعدامه الجائر عمل مروع".

وقال مستشار وزير الخارجية الأمريكي لين خودوركوفسكي: إعدام روح الله زم وقبله نويد أفكاري وقائمة طويلة من عمليات الإعدام والتعذيب والاختفاء للمعارضين والأقليات والنساء والمدافعين عن البيئة من قبل نظام خامنئي، تذكيرًا بالفظائع النازية وسياسات الأرض المحروقة اليائسة في أيام موتهم

كما نددت الخارجية الفرنسية، في بيان لها، بإعدام روح الله زمزم بأشد العبارات الممكنة، ووصفته بأنه عمل همجي وغير مقبول يتعارض مع الالتزامات الدولية للنظام الإيراني.

وانتقدت الخارجية الألمانية بشدة في بيان مسؤولي النظام الإيراني لإعدام روح الله زم. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية: "برلين تعرب عن اشمئزازها من الإعدام".

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان بشأن إعدام روح الله زم إن "الاتحاد الأوروبي يدين هذا الإعدام بأشد العبارات الممكنة".

وقالت وزارة الخارجية الكندية، التي أدانت مقتل روح الله زم، إنها تلقي باللوم على النظام الإيراني في انتهاكات حقوق الإنسان.

منظمة العفو الدولية: لقد صدمنا أن السلطات الإيرانية أعدمت روح الله زم هذا الصباح

100

قالت ديانا الطحاوي، نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، تعقيباً على الأنباء التي تفيد بأن السلطات الإيرانية قامت بشنق الصحفي المعارض روح الله زم:

"نشعر بالصدمة والرعب عندما علمنا أن السلطات الإيرانية أعدمت الصحفي المعارض روح الله زمزم فجر اليوم.

"في 8 ديسمبر / كانون الأول، أعلنت السلطات أن المحكمة العليا أيدت حكم الإعدام الصادر بحق روح الله زم. سارعت السلطات إلى إعدام روح الله زم بعد أربعة أيام فقط، فيما نعتقد أنه محاولة بغيضة لتجنب حملة دولية لإنقاذ حياته.

"يجب على العالم ألا يقف مكتوف الأيدي بينما تأخذ السلطات الإيرانية هجماتها المروعة بالفعل على الحق في الحياة وحرية التعبير إلى مستويات غير مسبوقة. ندعو المجتمع الدولي، بما في ذلك الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ إجراءات فورية للضغط على السلطات الإيرانية لوقف استخدامها المتصاعد لعقوبة الإعدام كسلاح للقمع السياسي ". (منظمة العفو الدولية 12 ديسمبر2020)