728 x 90

أهم أخبار إيران خلال 24 ساعة، إلقاء نظرة على الأخبار والتقارير-السبت 27 فبراير

أهم اخبار إيران
أهم اخبار إيران


نظام الملالي المناهض للإنسانية يهدم قبر نويد أفكاري مرة أخرى

نظام الملالي المناهض للإنسانية يهدم قبر نويد أفكاري مرة أخرى

نظام الملالي المناهض للإنسانية يهدم قبر نويد أفكاري مرة أخرى

أفاد أقارب نويد أفكاري أن نظام حكم الملالي المناهض للإنسانية قام في 25 فبراير 2021، بهدم قبره في قرية سنكر في شيراز مرة أخرى.
وقد نُقشت عبارة "نويد أفكاري بطل كبير وشجاع البلاد" على شاهد قبره.
وكان نظام الملالي الشرير قد هدم قبر نويد أفكاري في وقت سابق، وتحديدًا في 18 ديسمبر 2020.

آنا فوتيجا، عضو البرلمان الأوروبي ووزيرة الخارجية البولندية السابقة

آنا فوتيجا، عضو البرلمان الأوروبي ووزيرة الخارجية البولندية السابقة
فيما يتعلق بعمليات الإعدام في إيران، وجهت آنا فوتيجا، عضو البرلمان الأوروبي، رسالة عبر حسابها الشخصي على تويتر يوم الجمعة 26 فبراير 2021 إلى جوزيف بوريل وتشارلز ميشيل وأورسولا فان، جاء فيها:
" إن نظام الملالي يرتكب أعلى معدل لحالات الإعدام في العالم بالنسبة لعدد السكان. ويتم تنفيذ عقوبة الإعدام في كثير من الحالات بعد محاكمات غير عادلة بشكل صارخ؛ استنادًا إلى اعترافات قسرية بذيئة مشبوهة تحت التعذيب. وبناءً عليه، ندعو قيادة البرلمان الأوروبي إلى رهن العلاقات مع إيران برعاية حقوق الإنسان".


اعتراف المعمم إيجئي: يتم تدريس في الفضاء المجازي عملية الفوضى رسميًا

المعمم إيجئي

المعمم إيجئي

أبدى المعمم الجلاد محسني إيجئي، نائب القضاء التابع لخامنئي، خوف نظام الملالي من العصيان والانتفاضة وقال:

في الفضاء المجازي، يبيعون الأسلحة رسميًا ويتدربون الأسلحة ويعلمون كيفية المشاركة في المواجهات وعملية الفوضى ويعلمون كيفية صنع قنابل المولوتوف ويعلمون الناس كيفية القيام بالعصيان".


مراسلون بلا حدود: انقطاع الإنترنت في سيستان وبلوشستان بهدف قمع المواطنين البلوش

انقطاع الإنترنت - صورة من الأرشيف

انقطاع الإنترنت - صورة من الأرشيف
وصفت منظمة مراسلون بلا حدود بأن قطع الإنترنت في سيستان وبلوشستان من قبل نظام الملالي ليس إلا بهدف قمع المواطنين وكتبت:

النظام الإيراني قطع الإنترنت تمامًا لمدة يومين. إن إغلاق الإنترنت لحرمان المواطنين من المعلومات العامة المستقلة يتعلق بانتفاضة شنتها شرطة حدود بلوشستان بعد مقتل العديد من المدنيين، وهو أفضل للقمع بدون شهود. (الشبكة الخامسة لتلفزيون النظام – 26فبراير)

علي ربيعي: «تكلفة التبادل لإيران أصبحت أعلى بكثير من المعتاد»الحرسي علي ربيعي المتحدث باسم حكومة روحاني

الحرسي علي ربيعي المتحدث باسم حكومة روحاني
عقب توسع أزمات النظام المالية بعد أزمة اف اي تي اف، أكد علي ربيعي، المتحدث باسم حكومة روحاني27 فبراير قائلًا: بالإضافة إلى الدول القوية، حتى جيران إيران، وهم شركاؤها الاقتصاديون، إنهم ليسوا على استعداد «لتعاون صريح و واضح “ مع طهران بسبب تداعيات إدراج الجمهورية الإسلامية في قائمة اف اي تي اف السوداء.

وأفادت صحيفة ”انتخاب“ الحكومية، أن علي ربيعي أشار إلى الآثار الرهيبة لإدراجه في قائمة اف اي تي اف وقال: التقارير التي قدمتها الحكومة والمقر الاقتصادي تظهر أنه بالإضافة إلى الدول العالمية القوية التي تربطها علاقات ودية معنا، حتى جيراننا، وهم شركاؤنا الاقتصاديون ولا ينوون المشاركة في العقوبات إنهم ليسوا على استعداد للتعاون معنا ، بسبب تداعيات إدراج النظام الإيراني في اف اي تي اف ، فلهذا تكلفة التبادل لإيران أصبحت أعلى بكثير من المعتاد".
وبدوره اعترف وزير الطرق الأسبق عباس أخوندي، لحكومة روحاني، في رسالة على تويتر: «تكلفة تأخير الموافقة على FATF سنويًا حوالي 20 مليار دولار لأبناء الشعب الإيراني، وهو يدخل في جيوب السماسرة.

ميشيل باتشيليت: استهداف أقليات في محافظات سيستان وبلوشستان وخوزستان والأكراد
ميشيل باتشيليت

ميشيل باتشيليت
قالت ميشيل باتشيليت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تقرير إلى مجلس حقوق الإنسان: «في سيستان وبلوشستان وخوزستان والمحافظات الكردية. وردت أنباء عن اعتقالات واسعة النطاق وحالات اختفاء قسري، فضلاً عن زيادة عدد الإعدامات، عقب محاكمات معيبة للغاية.

في جميع أنحاء إيران، يستمر استهداف التمتع بالحريات المدنية والتعبير السياسي أو النقدي من خلال قوانين الأمن القومي والمحاكمة الجنائية والترهيب. ويساورني القلق إزاء الإفلات من العقاب على استمرار انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك الانتهاكات التي حدثت خلال انتفاضتي 2018 و2019. (موقع الأمم المتحدة، 26 فبراير)


انتحار سجين سياسي احتجاجا على مضايقات جلادي خامنئي في السجن

سجن طهران الكبرى (فشافويه)

سجن طهران الكبرى (فشافويه)

أقدم سجين سياسي؛ سيامك مقيمي، أحد معتقلي انتفاضة نوفمبر؛ في الساعات الأخيرة من يوم الأربعاء، 24 فبراير، على الانتحار بقطع شرايين اليد في سجن فشافويه (سجن طهران الكبرى) احتجاجًا على مضايقات جلاوزة خامنئي.

وسبق أن حكمت عليه محاكم خامنئي القضائية بالسجن لمدة 10 سنوات. هو حاليا راقد في المستشفى.

وبحسب موقع ”هرانا“ (الجمعة – 26 فبراير)، فقد انتحر تحت تأثير حديث ”ميرزا ​​أقايي“، رئيس السجن المجرم الذي خاطب معتقلي احتجاجات نوفمبر قائلاً: ليس لديكم أي حق.

صحيفة وول ستريت جورنال: اضطرابات مميتة تهز مدينة إيرانية

انتفاضة سراوان

انتفاضة سراوان

كتبت صحيفة وول ستريت جورنال عن انتفاضة أهالي مدينة سراوان: في أحدث تحد للنظام الذي يواجه بالغضب المواطنين في البلاد بسبب المصاعب الاقتصادية الواسعة النطاق، اشتبك المحتجون في جنوب شرقي البلاد مع قوات الأمن لليوم الثالث على التوالي.

وقال النظام إن حشدًا هاجم مقرًا للشرطة في مدينة سراوان، يوم الخميس، بالقنابل اليدوية والأسلحة الخفيفة، ما أدى إلى مقتل ضابط في الشرطة. وقال نائب محافظ النظام، محمد هادي مرعشي، لوسائل إعلام رسمية، الخميس، إن بعض المهاجمين الذين يقفون وراء الاضطرابات على صلة بجماعات المعارضة التي لم يذكر أسمائها. (وول ستريت جورنال، 25 فبراير).