728 x 90

أمريكا تدرج زعيم كتائب حزب الله، العميل للنظام الإيراني في العراق في قائمة الإرهاب

  • 2/27/2020
ناثان سيلز ، منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية
ناثان سيلز ، منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية

أعلن موقع وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020 ، عن إدراج أحمد الحمداوي ، زعيم كتائب حزب الله في العراق ، المدعوم من نظام الملالي.

قال ناثان سيلز ، منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية:

اتخذ الوزير بومبيو اليوم إجراءًا حاسمًا ضد الميليشيات في العراق المدعومة من نظام الملالي ، بإدراج أحمد الحمداوي في قائمة (الإرهابيين العالميين المحددين بصفة خاصة)، بوصفه إرهابيًا عالميًا خاصًا. أحمد الحمداوي هو الأمين العام لحزب الله.

وهي المجموعة المسؤولة عن شن العديد من الهجمات الإرهابية على القوات الأمريكية وحلفائها في العراق. بما في ذلك الهجوم بالصواريخ في ديسمبر 2019 على القاعدة الجوية بالقرب من كركوك الذي أسفر عن مقتل الأمريكي نوريس حميد.

وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية كتائب حزب الله في قائمة الإرهاب بوصفها منظمة إرهابية أجنبية وبوصفها من الإرهابيين العالميين المحددين بصفة خاصة، في عام 2009 ، بسبب شن هجوم على القوات الأمريكية وحلفائنا.

وقال: نحن اليوم نزيد من ضغوطنا على هذه المجموعة الإرهابية.

وأضاف ناثان سيلز : إن كتائب حزب الله متورطة بشكل كبير في حياكة المؤامرات الإرهابية على القوات الأمريكية وشركائنا والمواطنين العراقيين الأبرياء. وقد كشفت كتائب حزب الله النقاب عن أجندتها الحقيقية باللجوء إلى العنف تلبية لأوامر طهران وقوضت سيادة العراق واستقلاله.

تعتبركتائب حزب الله من ضمن أشد المجموعات العراقية التصاقاً بالنظام الإيراني أيضاً، على غرار حزب الله اللبناني.

يشار إلى أن العديد من الناشطين العراقيين يوجهون أصابع الاتهام إلى ميليشيات محسوبة على النظام الإيراني ، باغتيال ناشطين وخطفهم وترويعهم، كما باستهدافهم في ساحات الاعتصام، خلال التظاهرات التي لا تزال تشهدها البلاد منذ الأول من أكتوبر الماضي.