728 x 90

وول ستريت جورنال: إدارة ترامب، بفرض العقوبات والضغط الدبلوماسي، تجبر النظام الإيراني على الاختيار الصعب لدعم عملائه

  • 5/19/2019
وول ستريت جورنال.. إدارة ترامب، بفرض العقوبات والضغط الدبلوماسي
وول ستريت جورنال.. إدارة ترامب، بفرض العقوبات والضغط الدبلوماسي

كتبت وول ستريت في عددها الصادر يوم 16 مايو: الغاية من الاستراتيجية الأمريكية هو إرغام النظام الإيراني على وقف دعم الإرهاب وإعادة التفاوض النووي.

قامرت إدارة أوباما باتخاذ سياستها تجاه النظام الإيراني ، وخلقت فكرة كأن الاتفاق النووي سيؤدي إلى تغيير سلوك النظام المتطرفة. لكن فشل هذا الرهان.

وكتبت الصحيفة بشأن ضغط دونالد ترامب على النظام الإيراني تقول: لكن إدارة ترامب، بفرض العقوبات والضغط الدبلوماسي، أجبر النظام الإيراني على اختيار الخيارات الصعبة لدعم المليشيات التابعة له خارج إيران.

في الوقت الذي يواجه النظام الإيراني اضطرابات متزايدة داخل البلد، إذا قام النظام الإيراني أو قواته العاملة بالوكالة له ردة فعل معادية لسياسة الضغط الأقصى، فلا تلوموا ترامب، بل لوموا حكومة إيران الراعية للإرهاب.

وتابعت الصحيفة بشأن رد فعل أوروبا على مهلة النظام التي مدتها 60 يومًا: أظهرت أوروبا أنها لن ترضخ لتهديدات النظام الإيراني بانتهاك الاتفاق النووي ومنع الهجرة وتهريب المخدرات إلى أوروبا. والحقيقة هي أن القارة تحاول إنشاء نظام مالي للتحايل على العقوبات الأمريكية، لكن الشركات الأوروبية ليست مستعدة لقبول المجازفة. والمشكلة للنظام الإيراني هي أن الخروج من الاتفاق النووي وحتى إعادة تخصيب اليورانيوم قد يدفع أوروبا إلى تشكيل جبهة موحدة مع الولايات المتحدة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات