728 x 90

منظمة العفو الدولية تدعو إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين في الاحتجاجات الأخيرة في إيران

  • 8/9/2018
منظمة العفو الدولية تدعو إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين
منظمة العفو الدولية تدعو إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين

دعت منظمة العفو الدولية في بيان في يوم الأربعاء،8 أغسطس/ آب، إلى الإفراج عن جميع المعتقلين خلال الانتفاضات الأخيرة في مختلف مدن إيران.

كما دعت منظمة العفو الدولية إلى إجراء تحقيقات مستقلة في الطريقة التي قُتل بها رضا اوتادي أثناء احتجاجات مدینة كرج.

دعوة إلى إنهاء التعذيب والمعاملة القاسية مع المتظاهرين الإيرانيين المعتقلين

دعت منظمة العفو الدولية في بيانها إلى إنهاء التعذيب وغيره من المعاملات القاسية واللاإنسانية والمهينة مع عشرات الأشخاص الذين قُبض عليهم في الاحتجاجات الأخيرة في إيران.

كما شددت هذه المنظمة لحقوق الإنسان على أنه ينبغي على الفور إطلاع أسر المعتقلین، التي ترکت فی حالة عدم الاطلاع، على حالة أولادها.

كما أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها إزاء وضع نادر أفشاری الذي اعتقلته وزارة المخابرات في مدینة كرج في 2أغسطس/ آب، وقالت إنه معرض لخطر التعذيب وسوء المعاملة.

وكان نادر أفشاري قد اعتقل سابقاً في الشتاء الماضي وأفرج عنه بكفالة قدرها 100 مليون تومان. أخبر أحد مسئولی القضاء التابعة لخامنئي والدة نادر أفشاري بأنه نقل ولدها إلى مركز اعتقال سري.

رد ايران على اعترافات موجة من الاعتقالات

قالت منظمة العفو الدولیة أن آلافًا من الناس خرجوا إلى الشوارع في الأسبوعين الماضيين احتجاجاً على الغلاء والاضطرابات الاقتصادية، كانت المظاهرات في معظم الحالات سلمية، لكن ردّت السلطات على الاحتجاجات بموجة جديدة من الاعتقالات.

ووفقاً لهذا التقرير، نُقل عشرات المحتجزين إلى سجن إيفين، وتفید بعض التقارير أن 50  امرأة محتجزات نُقلن إلى سجن قرتشک في مدینة ورامين.

كما أشارت منظمة العفو الدولية إلى مقتل رضا أوتادي البالغ من العمر 26 عاماً في احتجاجات مدینة کرج، وقالت إنه ينبغي إجراء تحقيقات مستقلة بشأن القتل.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات