728 x 90

مرکز احصاء النظام الايراني : الناتج المحلي الإجمالي سالب 7.6% و النمو الأقتصادي صفر

  • 2/12/2020
مرکز احصاء النظام الايراني
مرکز احصاء النظام الايراني

أصدر مركز إحصاء النظام الإيراني تقريراً قدر فيه الناتج المحلي الإجمالي في 9 اَشهر للعام الجاري علي اساس السعر الثابت للعام 2011 نحو 500 تريليون تومان حيث تسجل تراجعا بنسبة 7.6% مقارنة بفترة مشابهة في العام الماضي نحو 41 تريليون تومان.


و یضیف التقریر ایضا الناتج المحلي الإجمالي في إيران دون احتساب النفط في 9 أشهر للعام الجاري لم يتغير مقارنة بفترة مشابهة في العام الماضي وبعبارة اخرى نمو الاقتصاد غير النفطي كان صفراً.
في الـ 9 أشهر الاولى للعام الجاري كان النمو في نشاطات مجموعة الزراعة 3.2% و لكن نشاطات مجموعة الصناعة و المعدن سجل انخفاضاً بنسبة 16.6% و مجموعة الخدمات 0.2%.
السبب الرئيسي للانخفاض في الإنتاج المحلي الاجمالي يعود لانخفاض استخراج النفط والغاز بنسبة 37 في المائة ، فضلاً عن انخفاض سعر إنتاج المعادن في البلاد بنسبة 35 في المائة. و لكن الفروع الأخرى في هذا القطاع ، بما في ذلك المياه والغاز والكهرباء ، قد سجلت نمواً أيضًا.
وفقًا لتقييم صندوق النقد الدولي، انخفض الناتج المحلي الإجمالي لإيران في العام الماضي ، بنسبة 9.5 في المائة وسينمو بمعدل صفر في المائة هذا العام.

كوارث تنتظر الاقتصاد في ظل حكم نظام الملالي.. ماذا سيحدث؟

يستمر مسلسل الانهيار في ظل حكم نظام الملالي الذي يغرق في أنهار الفساد، ويعيش قابعا على أنفاس الشعب الإيراني، الذي بات يعاني من جميع المشكلات، أبرزها الأزمات الاقتصادية التي تؤثر سلباً على حياته، نتيجة الغلاء الفاحش مع تعاظم تلك الكارثة يوما بعد يوم.

40 مليار دولار تتبخر

وفي خضم الكوارث التي تعيشها إيران، كشف معهد التمويل الدولي أن خسائر احتياطات إيران بلغت 40 مليار دولار خلال عامين، متوقعاً أن تنخفض احتياطات إيران لتصل إلى 73 مليار دولار بحلول شهر مارس.

انكماش الاقتصاد

وفي حين أشار إلى أن اقتصاد إيران قد انكمش 4.6% في السنة المالية 2018 - 2019، رجح تفاقم الانكماش في إيران إلى 7.2%.

كما حذر المعهد من أن الركود سيشتد في إيران، موضحاً أنّ تراجع الواردات عوض جزءًا من التراجع الكبير في الصادرات". ... .

مختارات

احدث الأخبار والمقالات