728 x 90

فوكس نيوز: إيران تبني نفقًا عسكريًا جديدًا في شرق سوريا

صور للأقمار الصناعية لنفق جديد في قاعدة في منطقة أبو كمال بشرق سوريا تقوم إيران ببنائه
صور للأقمار الصناعية لنفق جديد في قاعدة في منطقة أبو كمال بشرق سوريا تقوم إيران ببنائه

استنادًا على صور الأقمار الصناعية والتحليلات ذات الصلة، أفادت قناة فوكس نيوز يوم الأربعاء 14 مايو أن إيران كانت تبني نفقًا جديدًا في قاعدة في منطقة أبو كمال شرق سوريا.

تكتب فوكس نيوز أن هذه الأنفاق لديها القدرة على تخزين أنظمة عسكرية متقدمة.

ويظهر تحليل المعلومات التي أجرتها شركة الأقمار الصناعية الخاصة «ايميج ست اينترنشنال» أن هذه الأنفاق يمكنها تخزين المركبات التي تحمل أنظمة عسكرية متقدمة.

ووفقًا لفوكس نيوز، تم قصف أحد الأنفاق المماثلة على بعد ميلين، في مارس، مما دفع القوات الإيرانية إلى التوقف عن بناء النفق على الفور.

يقول فوكس إن الأهداف الإيرانية في سوريا تم استهدافها عدة مرات، حيث يعتقد محلل في «ايميج ست اينترنشنال» أن صور الأقمار الصناعية وبناء نفق جديد تظهر أن النظام الإيراني يعتزم مواصلة العمليات في المنطقة.

وأفادت التقارير مساء الاثنين 4 مايو أن مركز البحوث والتطوير الصاروخي لنظام الملالي في مدينة حلب بسوريا تعرض لـ12 صاروخًا وتم تدميره.

وقالت رويترز: مركز الدراسات والبحوث العلمية في سوريا واحد من عدة منشآت تشتبه مصادر بالمخابرات الغربية والمعارضة بأن سوريا تستخدمه لتطوير أسلحة كيماوية بمساعدة باحثين إيرانيين. وتتهم المصادر سوريا باستخدام هذه الأسلحة ضد مدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة.

يشار إلى أن المركز العلمي في السابق كان جزءاً من منظومة إنتاج أسلحة كيمياوية ووقود سميك للصواريخ، وحاليا تحول إلى مركز بحثي لإنتاج مركبات دقيقة لتحسين دقة الصواريخ بتقنيات إيرانية.

كما تعرضت مواقع المليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الشرقي، الليلة الماضية، لقصف جديد نسب لطيران مجهول، وذلك بعد أسبوعين من قصف مشابه استهدف مواقع هذه الميليشيات في المنطقة.

وذكرت شبكات محلية، أنه سمع دوي حوالي 5 انفجارات عنيفه، جراء قصف طيران مجهول الهوية، لعدة مقرات للمليشيات الإيرانية في مناطق مختلفة شرق دير الزور.

ولم يعرف حتى الآن عدد القتلى والجرحى والخسائر نتيجة هذا الاستهداف، إلا أن المصادر أشارت إلى أن كافة مقرات الميليشيات الإيرانية شهدت استنفاراً وخاصة في أطراف مدينة الميادين والبوكمال وخروج العناصر من المقرات.