728 x 90

ايران

شكوى فتيات «شين آباد» وتقاعس الطب العدلي لمدة ثلاثة أشهر لتقدير الدية

  • 8/11/2018
فتيات شين آباد
فتيات شين آباد

لاقت شكوى فتيات «شين آباد» من وزارة التعليم والتربية لتلقي الدية والأرش، تقاعسًا لمدة ثلاثة أشهر من قبل الطب العدلي في أروميه لتقديرنسبة الدية والأرش.

وأكد «حسين أحمدي نياز» في حوار مع «إرنا» يوم الثلاثاء 7 آب 2018 بشأن وضع الشكوى المقدمة من قبل فتيات شين آباد قائلا: الطب العدلي في مدينة أرومية لم يعلن رأيه بشأن هؤلاء الفتيات رغم مضي ثلاثة أشهر.

شكوى فتيات شين آباد رفعت ضد وزارة التعليم والتربية من أجل تلقي الديه والأرش.

وأوضح المحامي «احمدي نياز» بشأن الشكوى: «لقد تقدمنا بشكوى في الإدعاء العام بمدينة بيرانشهر وبعد ذلك احيل الملف من قبل الإدعاء العام إلى الطب العدلي في بيرانشهر بهدف تقدير نسبة الدية والأرش. على الرغم من فحص موكلاتي نحن ننتظر تلقي نتيجة الطب العدلي منذ ثلاثة أشهر، وحتى الآن لم نتلق أي رد من قبل الطب العدلي. والجديربالذكر أن فتيات شين آباد قمن بأكثر من 300 عملية جراحية وتسبب كل من هذه العمليات في حدوث مشكلات ومضاعفات لهن حيث يتعلق بالموضوع نفسه الدية والأرش من حيث مبدأ «التسبيب».

وأضاف أن موكلاته تعرضن لإصابات نفسية وروحية عديدة بسبب الحريق بحيث أربعة منهن أقدمن على عملية الانتحار. ويطالبن بدفع الدية والأرش بهدف مواصلة تلقي علاجهن .(وكالة أنباء «إرنا» الحكومية – 7 آب 2018).

وتجدرالإشارة إلى أن يوم 5 ديسمبر 2012 احترقت مدرسة ابتدائية للبنات في قرية شين آباد لمدينة بيرانشهر بمحافظة أذربيجان الغربية مما أدى إلى فقدان اثنتين من التلميذات أرواحهما بسبب شدة إصاباتهما و 14منهن أصبن بحروق شديدة. أطلق بعض المسؤولين وعودا بإرسالهن إلى الخارج لعلاج نهائي لكن الحكومة لم تستجب لهذا الطلب حتى الآن.

وأكد وزيرالتعليم و التربية «محمد بطحائي» يوم 2 آب 2018 لوكالة أنباء إيلنا الحكومية قائلا: التلميذات من شين آباد يمكن أن يتلقين العلاج داخل البلاد وأن إرسال هؤلاء التلميذات إلى الخارج غير ضروري وقد لاقت قضيتهن حتى الآن العديد من المشاكل.

نقلا عن لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية