728 x 90

بومبیو : دبلوماسیون إيرانيون هم في الواقع عملاء للإرهاب

  • 4/3/2020
مسعود مولوی وردنجانی
مسعود مولوی وردنجانی

قال وزيرالخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاربعاء 1 أبريل بخصوص اغتيال أحد من منشقي النظام : إن التقارير التي تفيد بتورط دبلوماسيين إيران يين في اغتيال معارض إيراني في تركيا مثيرة للقلق ولكنها هذه الأعمال تشكل جزءا من مهامهم .

قال وزير الخارجية الأمريكي في حسابه في توييتر :« الدبلوماسيون الإيرانيون هم في الواقع عملاء للإرهاب و قاموا بعمليات اغتيال متعددة و مؤامرات تفجير في أوروبا علي مدى العقود الماضية .

جدير بالذكر أن وكالة الانباء رويتر أعلنت نقلا عن اثنين من كبار المسؤولين الأتراك : ضباط في وزارة المخابرات الإيرانية الذين يعملون في قنصلية النظام في تركيا سعوا إلى اغتيال أحد منشقي النظام الإيراني الذي انتقد القادة السياسيين والعسكريين للنظام الإيراني في تشرين الثاني الماضي.

قال مسؤولون أتراك إن مسعود مولوي وردنجاني ، احد معارضي النظام الإيراني قتل في 14 نوفمبر 2019 برصاصات في أحد شوارع إسطنبول بعد وقت قصير من مغادرته إيران .

و افادت وكالة أنباء رويترز نقلا عن أحد مسؤولي تركيا : عقب الحادثة ، تم القبض على مسلح مشتبه بقتل معارض إيراني ، و عدد آخر بمن فيهم أتراك وإيرانيون احتجزوا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

و هم اعترفوا بأنهم فعلوا ذلك بناء على طلب من ضابطين لوزارة المخابرات الإيرانية عاملين في القنصلية الإيرانية.

هذا وخلال مقابلة أجراها معه تلفزيون النظام في 28مارس أوضح الحرسي جلال روح الله نجاد الذي ذهب إلى فرنسا لمهمة مكلفة بها تحت غطاء متخصص واعتقل وسجن هناك بتهمة الالتفاف حول العقوبات ، أنه كيف قامت استخبارات قوات الحرس بترتيبات لإطلاق سراحه من سجن فرنسا من خلال احتجاز رهائن فرنسيين في إيران.

كشف تقرير حديث في ألمانيا أن 66 بالمائة من المشاركين في استطلاع للرأي يعتقدون أن النظام الإيراني يشكل الخطر الأكبر على العالم خلال السنوات المقبلة. وحسب تقرير أمني لعام 2020 فإن نحو 25 بالمائة من الألمان تساورهم مخاوف كبيرة من أن تتورط بلادهم في نزاع عسكري.

وتبين خلال إجراء الاستطلاع أن أكثر ما يثير قلق الآلمان هو الخوف من تأثيرات تغير المناخ، يليه الفقر من الشيخوخة والتعرض لهجمات ارهابية.