728 x 90

الجیش الأمريكي : تکنولوجيا الصاروخ الحامل للقمر الصناعي الإيراني مثير للقلق

  • 5/6/2020
جنرال مارک میلي
جنرال مارک میلي

اعتبر جنرال مارك ميلي رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الأمريكي في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 5 مايو التكنولوجيا الصاروخية للنظام الإيراني لإطلاق الاقمار الصناعية إلى مدار الأرض مثير للقلق.

وردا على سؤال حول التهديد الذي يشكله تحرك النظام الإيراني لإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، قال في مؤتمر صحفي: القمر الصناعي الذي أرسله النظام الإيراني إلى الفضاء هو في الواقع كاميرا ويب معلقة.

القمر الصناعي نفسه ليس مصدر قلق، ولكن التكنولوجيا المستخدمة في الصاروخ والصواريخ ذات المرحلتين وثلاث مراحل، فضلا عن الدروس المستفادة منه، هي مدعاة للقلق.

يمكن للصواريخ أن تقوم بمجموعة متنوعة من الأشياء، يمكن للمرء أن يحمل الأقمار الصناعية والآخر يمكن أن يحمل الأجهزة المتفجرة. لذا، فإن النقطة الأساسية هي نعم، كلما اختبر النظام الإيراني أي صاروخ بعيد المدى، فهذا مصدر قلق أمني".

وردا على سؤال حول تصرفات النظام في الشرق الأوسط، أضاف رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الأمريكي:"نحن نراقب عن كثب أنشطة إيران، كما نراقب العديد من البلدان الأخرى. "لقد أبقينا قواتنا في حالة تأهب عالية لنكون جاهزة لأي حدث في الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، أشار وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، الذي حضر المؤتمر الصحفي، إلى سلوك وأداء النظام الإيراني، قائلاً: "إن النظام الإيراني يواصل ارتكاب الفظائع في جميع أنحاء المنطقة وهذا مصدر اليأس.

بينما یصاب الشعب الإيراني بفيروس كورونا."لو أن النظام قد أنفق موارده للمساعدة في محاربة الفيروس، لكان الشعب الإيراني في وضع أفضل الآن، لكن النظام الإيراني سيصدر الإرهاب إلى المنطقة بأكملها ويخلق مشاكل للمنطقة".

جدير بالذكر أنه عقب إطلاق الصاروخ الحامل للقمر الصناعي من قبل نظام الملالي، أدانت كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا هذه الخطوة باعتبارها انتهاكًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 و عبروا عن قلقهم الشديد تجاه هذه الخطوة.

ذات صلة: