728 x 90

إيران .. وزير النقل الكندي يسأل نظام الملالي بشأن رحلة طائرة الركاب خلال الهجوم الصاروخي

  • 1/28/2020
تحطم الطائرة الأوكرانية
تحطم الطائرة الأوكرانية

طلب وزير النقل الكندي مارك غارنييه من نظام الملالي تقديم توضيح لماذا لم يعلن إلغاء رحلات طائرات الركاب في أعقاب الهجوم الصاروخي على القواعد الأمريكية في العراق قال إنه يريد أن يعرف لماذا وضع النظام الإيراني مجاله الجوي مفتوحًا في الليلة التي أطلق فيها صاروخين على الطائرة الأوكرانية وما إذا كان قد أبقى عن عمد طائرات الركاب في رحلة لاستخدامها كدروع بشرية ...

أعلنت ذلك وكالة سي بي سي الكندية وأضافت: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولي النظام الإيراني لم يقبلوا فرض حظر على طائرات الركاب وأبقوا طائرات الركاب في حالة طيران لمنع الضربات الأمريكية وأن يكونوا قادرين على «جعل الطائرات المليئة بالركاب الأبرياء دروعًا بشرية.

ذات صلة:

جريمة جديدة ..مسؤولون أميركيون: النظام الإيراني أسقط طائرة أوكرانيا

ذكرت مجلة "نيوزويك" الأميركية أن الطائرة الأوكرانية التي سقطت قرب طهران أصيبت بصواريخ إيران ية أطلقت من نظام مضاد للطائرات تم تفعيله عن طريق الخطأ، وفق 3 مسؤولين من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) والاستخبارات الأميركية والعراق.

ونقلت نيوزويك عن المسؤولين الثلاثة، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم، أن الأنظمة الإيرانية المضادة للطائرات كانت في حالة استنفار في توقيت تحطم الطائرة، وذلك بعد وقت قليل من إطلاق إيران صواريخ روسية الصنع على قاعدتين بالعراق بهما قوات أميركية رداً على اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس الإرهابي قاسم سليماني، في بغداد.

وأفادت شبكة CBS نقلا عن عن مسؤولين أميركيين بأن "الإدارة الأميركية واثقة من أن النظام الإيراني أسقطت الطائرة الأوكرانية بعد قصف قاعدتين في العراق".

وقال مسؤولون حكوميون أميركيون لرويترز إنهم يعتقدون أن الطائرة تم إسقاطها بالخطأ بواسطة الدفاعات الجوية الإيرانية.

وأسفر تحطم الطائرة عن مقتل 176 شخصا بينهم 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا، و10 سويديين وسبعة أفغان وثلاثة ألمان.

ورجح المسؤولون الثلاثة للمجلة أن الطائرة قصفها نظام صواريخ أرض جو Tor-M1 صنعته روسيا، ويُعرف لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) باسم Gauntlet.

وقال مركز الأبحات IHS Markit في مذكرة نشرها الخميس، إن الطائرة الأوكرانية "من المحتمل أنها أسقطت بصاروخ SA-15 أطلقه قوات الحرس"، مشيرا إلى أن ذلك وقع عن طريق الخطأ.

.... .