728 x 90

إيران .. هبوط صادرات إيران إلى الصين بنسبة 70٪

التبادلات الاقتصادية - الآرشيف
التبادلات الاقتصادية - الآرشيف

وبحسب تقرير للجمارك الصينية بشأن التجارة بين الصين والنظام الإيراني، الذي نشر يوم الاثنين 25 مايو، حصل انخفاض كبير في واردات الصين من النظام الإيراني خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام.

خلال هذه الفترة، انخفضت صادرات النظام النفطية إلى الصين. وهبطت صادرات إيران غير النفطية إلى الصين في الشهر الماضي بنسبة 24 %.

وتُظهر مقارنة إحصائيات الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام بالفترة نفسها من عام 2018 أن واردات الصين من إيران قد انخفضت بأكثر من 70 % وانخفضت صادراتها بأكثر من 48 %.

وتشير الإحصائيات إلى أن التراجع الإجمالي في الصادرات النفطية وغير النفطية لنظام الملالي إلى الصين ارتفع من أكثر من 6 مليارات دولار في الأشهر الأربعة الأولى من العام الماضي إلى 2.34 مليار دولار في نفس الفترة من هذا العام.

في الوقت نفسه، ازداد استيراد نظام الملالي من الصين بأكثر من 3٪ خلال الفترة المذكورة ووصل إلى 2 مليار و 926 مليون دولار. في العامين الماضيين، انخفضت التجارة بين الصين والنظام الإيراني بشكل حاد.

وتظهر تفاصيل إحصاءات الجمارك الصينية أن متوسط ​​الواردات اليومية من النفط من إيران من يناير إلى أبريل من هذا العام كان 91 ألف برميل بقيمة 566 مليون دولار.

خلال هذه الفترة، انخفض حجم صادرات النفط الإيرانية أكثر من ست مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وانخفضت قيمة النفط المصدر بمقدار 7.5 مرات.

وتظهر الإحصاءات الشهرية التفصيلية أن الصين تتلقى 127 ألف برميل من النفط يوميا من النظام الإيراني في أبريل، أي ضعف ما كانت عليه في الشهر السابق. لكن بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط الشهر الماضي مقارنة بشهر مارس، انخفضت قيمة النفط الذي يتم تسليمه من إيران بنسبة تقل عن 4 %.

وتشير الإحصاءات الصينية إلى أن صادرات إيران غير النفطية إلى الصين بلغت 413 مليون دولار في أبريل، بانخفاض حوالي ربع أبريل من العام الماضي.

ذات صلة: