728 x 90

إيران.. ديون شركة النفط الوطنية الإيرانية للنظام المصرفي تبلغ 34 مليار دولار

وزارة النفط الإيرانية
وزارة النفط الإيرانية

أعلن مركز الأبحاث في مجلس شورى الملالي أن ديون شركة النفط الوطنية الإيرانية للنظام المصرفي تبلغ 34 مليار دولار.

ويفيد هذا التقرير أن شركة النفط الوطنية الإيرانية مدينةٌ في الوقت الراهن بحوالي 34 مليار دولار للبنك المركزي الإيراني والبنوك التجارية مقابل التسهيلات المقدمة، ومدينةٌ بمبلغ قدره 2,5 مليار يورو و 109 ألف مليار ريال لإصدار سندات المشاركة بالعملات الأجنبية وسندات المشاركة بالريال على التوالي.

هذا ولم يُشر التقرير إلى الديون الأخرى لشركة النفط الوطنية الإيرانية، بيد أنه بموجب التقارير، فإن شركتي ساينوبيك، وسي إن بي سي الصينيتين تستثمران 5 مليارات دولار في تطوير حقول النفط «يادآوران» و«آزادكان» في إيران. وينص العقد على أن يسدد نظام الملالي ديونه للشركتين الصينيتين المشار إليهما بتسليمهما النفط بدلًا من السداد نقدًا.

والجدير بالذكر أن الشركات المحلية الإيرانية تمارس نشاطها في مجال النفط أيضًا، ولم يُعرف بعد حجم ديون شركة النفط الوطنية الإيرانية لهذه الشركات.

هذا وكان مركز البحوث بمجلس شورى الملالي قد قدّر إجمالي ديون شركة النفط الوطنية الإيرانية قبل سنتين بحوالي 50 مليار دولار.

ويقول مركز البحوث بمجلس شورى الملالي أنه من منطلق أن معظم حقول النفط النشطة في إيران في النصف الثاني من عمرها، فإن تكلفة إنتاج النفط من هذه الحقول تزداد.

وينص قانون الموازنة على أن 14,5 في المائة فقط من عائدات تصدير النفط الإيراني تخص شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وتشير الإحصاءات الدولية إلى أن صادرات النفط الإيرانية إلى الصين في الشهرين الأولين من العام بلغت حوالي 70 ألف برميل في اليوم، وأن أكثر من هذه الكمية من النفط أيضًا ينقل إلى سوريا . وإذا استمر هذا الحجم من الصادرات على ما هو عليه، فلن تصل قيمته السنوية إلى 2 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار النفط، ولن تكون حصة شركة النفط الوطنية الإيرانية سوى جزء صغير منه، في حين أن هذه الشركة تحتاج إلى ميزانية سنوية لا تقل عن 25 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن شركة النفط الوطنية الإيرانية توفر ميزانيتها في الغالب عن طريق الاقتراض من البنوك وإصدار سندات المشاركة.

ذات صلة: