728 x 90

في إيران حصيلة ضحايا كورونا في 325 مدينة أكثر من 49000 شخص

كورونا في إيران
كورونا في إيران

بحسب جامعة العلوم الطبية، عدد المرضى الراقدين

في مستشفيات كرمانشاه أمس بلغ ثلاثة أرباع الراقدين

في المستشفيات في طهران البالغ عدد سكانها 14 مليون نسمة.


السيدة رجوي تحذر مرة أخرى من وضع السجناء، وخاصة السجناء في أورمية، وتدعو الأمين العام ومجلس الأمن الدولي والهيئات الدولية الأخرى ذات الصلة إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الكارثة الإنسانية في سجون النظام.

أعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية بعد ظهر اليوم، 3 يونيو 2020،

أن عدد ضحايا كورونا في 325 مدينة في إيران يزيد عن 49000 شخص.

بلغ عدد الضحايا في خوزستان 3780، وفي أصفهان 2525، وفي لرستان 1585، وفي سيستان وبلوجستان 1580، وفي أذربيجان الغربية 1345، في كرمانشاه 1140، وفي زنجان 520 شخصًا.

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في نظام الملالي اليوم في إحصائيتها المفبركة عن وفاة 70 شخصًا وإصابة 3134 شخصًا جديدًا بكورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية وقال إن كلاً من محافظات هرمزكان وأذربيجانين الشرقية والغربية وكردستان وكرمانشاه وبوشهر وسيستان وبلوجستان وقزوين وخراسان الرضوية تقع في وضع أحمر.

في طهران، أعلن زالي، رئيس لجنة مكافحة كورونا: «في الساعات الـ24 الماضية، تم إدخال 261 مريضًا مصابًا بكورونا إلى عنابر المستشفى العادية و 73 مريضًا بكورونا في عنابر خاصة يعانون من حالات حادة» (وكالة أنباء ايلنا 2 يونيو).

في كرمانشاه، عدد المصابين والراقدين صادم. وقال رئيس اللجنة الإعلامية بجامعة كرمانشاه للعلوم الطبية: «في كل يوم يتجاوز عدد مرضى كورونا الذين يتم إدخالهم في مستشفيات المحافظة 200 شخص.

بلغ عدد الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى أمس 243 شخصًا» (وكالة أنباء قوات الحرس 3 يونيو). هذا هو ما يقرب من ثلاثة أرباع ممن تم إدخالهم في مستشفيات طهران البالغ عدد سكانها 14 مليون نسمة، وفقا للإحصاءات الحكومية.

في خوزستان، أبلغت جامعة الأهواز للعلوم الطبية عن 658 حالة جديدة و 16 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية (موقع ”رويداد 24“- 2 يونيو). كما أبلغ رئيس جامعة آبادان للعلوم الطبية عن 63 حالة جديدة و 5 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية (صحيفة جوان الناطقة باسم قوات الحرس، 2 يونيو).

وقال رئيس جامعة شوشتر للعلوم الطبية: «في الأسبوع الماضي شهدنا أكبر عدد من الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات في شوشتر ... ومن المتوقع أن يزداد اتجاه انتشار كورونا مرة أخرى بحلول 20 يونيو» (ايسنا 3 يونيو).

وفي هرمزكان، قال رئيس جامعة العلوم الطبية: «في مدن مثل بندر عباس، نتطلع إلى استخدام الفنادق لحجر المصابين. تم إعلان بندر عباس وميناب بوضع أحمر من قبل المقر الوطني لمكافحة كورونا، وفي رأينا، فإن ”رودان“ و”قشم“ في وضع أحمر أيضًا، كما أن مدينتي حاجي آباد وبندر خمير تحت قيد الدراسة لإعلانهما في حالة حمراء.

حتى الآن، اصيب 123 من العاملين الطبيين والصحيين في المحافظة بكورونا» (وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون للنظام، 2 يونيو).


وفي فارس، قال نائب رئيس جامعة شيراز للعلوم الطبية: «نحن نواجه زيادة مفاجئة في انتشار فيروس كورونا ووصلت محافظة فارس الآن إلى مرحلة الإنذار» (وكالة أنباء قوات الحرس 2 يونيو).

وفي بوشهر، قال نائب المحافظ: «اليوم، سجلنا رقمًا قياسيًا في معدل الانتشار، وإذا استمر هذا الاتجاه، سيكون لدينا توقع بسجلات أسوأ وأعلى» (إيرنا، 2 يونيو).

في سيستان وبلوشستان، أعلن حاكم إيرانشهر: «أدى توسيع سلسلة انتقال فيروس كورونا إلى إغلاق سوق المدينة لمدة 10 أيام اعتبارا من اليوم الأربعاء» (موقع تابناك، 3 يونيو).

قال رئيس جامعة العلوم الطبية في أذربيجان الغربية: «ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في أذربيجان الغربية إلى 6057. وتظهر إحصائيات الأسبوع الماضي أن عدد الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المراكز الطبية والمستشفيات وعدد الوفيات قد ازداد بسبب كورونا في المحافظة» (وكالة أنباء قوات الحرس ، 3 يونيو).

أفادت وكالة أنباء إذاعة وتلفزيون النظام اليوم أنه دق «جرس إنذار الموجة الثانية من كورونا في أذربيجان الغربية». الرسم البياني المرتفع للأشخاص المصابين في مهاباد مقلق.

في غضون ذلك، منذ الأسبوع الماضي، واجه عدد كبير من السجناء في جميع أقسام سجن أورمية المركزي أعراضًا خطيرة لإصابتهم بكورونا، مثل الحمى والقشعريرة، والتهاب الحلق، وفقدان الذوق والشم، وآلام الجسم.

وقد أدى عدم اهتمام حراس السجن بالأمر إلى انتشار المرض بين جميع السجناء. بعد احتجاجات متكررة من قبل السجناء، تم فحص عدد من المرضى المصابين بأمراض خطيرة للإصابة بكورونا، والتي كانت نتيجتها إيجابية، ونقل بعضهم إلى المستشفى.

يحرم سجناء سجن أورميه من الحد الأدنى من مواد النظافة مثل الصابون والمطهرات. تباع هذه المواد للسجناء بسعر مرتفع للغاية، في حين أنه معظم السجناء ليس في وسعهم أن يشتروها.

واعتبرت السيدة مريم رجوي عودة المنحى المتزايد لتفشي كورونا في عموم البلاد بأنها نتيجة مباشرة لسياسات النظام الإجرامية اللاإنسانية، وقالت إن خامنئي وروحاني هما المسؤولان الأولان لوفاة مواطنينا في مثل هذه الأبعاد.

وحذرت السيدة رجوي مرة أخرى من الوضع في سجون نظام الملالي ودعت الأمين العام ومجلس الأمن الدولي والهيئات الدولية الأخرى ذات الصلة إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الأزمة الإنسانية في سجون النظام.


أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

3 يونيو (حزيران) 2020