728 x 90

إيران.. بطالة مليون صانع للسجاد اليدوي وقطع التأمين لـ200ألف عامل

  • 12/14/2019
صانع للسجاد اليدوي
صانع للسجاد اليدوي

أكد عبدالله بهرامي مدير اتحاد تعاونيات إنتاج السجاد الحضري والقبلية الإيرانية في حديث مع وكالة أنباء فارس الحكومية قائلًا: "في الوقت الحاضر يعمل مليون صانع للسجاد اليدوي في إيران بينما كان مليونا شخص يعملون في مجال هذا الفن الصناعي في وقت سابق".

وأضاف قائلًا: "بسبب النقص في الميزانية لم تدفع الحكومة الميزانية اللازمة لمنظمة الضمان الاجتماعي في مجال التغطية التأمينية لصانعي السجاد اليدوي منذ عام 2013، لذلك ترك 200ألف صناع مؤمّن للسجاد اليدوي أعمالهم لينخفض عدد العمال المؤمّنين في هذا الفن الصناعي من 450ألف شخص إلى 250ألف شخص".

كما قال: "إن كان إيداع الإيصال لصانع السجاد اليدوي يتأخر ليوم واحد أو إن لم يكن العامل حاضرًا في يوم كان ضابط يراجع فيه إلى ورشة العمل الخاصة به، فكان تأمينه يقطع على الفور تحت ذرائع مختلفة".

وحول حجة الحكومة لقطع حق صانعي السجاد اليدوي في التأمين قال بهرامي: "تدعي الحكومة بأنها غير قادرة على دفع المساعدة لحق صناعي السجاد اليدوي في التأمين بسبب النقص في الميزانية، ومنظمة الضمان الاجتماعي هي الأخرى التي تؤكد على أنه وبسبب عدم توفير الميزانية من جانب الحكومة لا يمكن لها قبول التغطية التأمينية لصانعي السجاد اليدوي وفناني الصناعة اليدوية".

وأضاف يقول: "إن الحكومة مدينة في الوقت الحاضر لمنظمة الضمان الاجتماعي ببضعة آلاف مليار تومان وهذا ما أكد عليه المدير العام لمنظمة الضمان الاجتماعي مباشرة في اجتماع في الأسبوع الماضي".

كما وإذ لوّح بهرامي إلى أن صناعة السجاد اليدوي هي الصناعة المحلية الوحيدة في البلاد قال: "لقد ترك عدد كبير من العمال في صناعة السجاد اليدوي أعمالهم ولجأوا إلى وظائف مزورة كبيع البسطيات".

مركز الإحصاء الإيراني: تضاعف مؤشر البؤس في ايران والتضخم 37.6%

وفقًا آخر تقرير لمكتب الإحصاء النظام الإيراني أن مؤشر البؤس (إجمالي البطالة والتضخم) بلغ 39 في المائة في فصل الشتاء في العام الماضي، بينما كان بنحو 19.4 في المائة في فصل الشتاء من عام 2017.
توقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ معدل التضخم في إيران هذا العام 37.2٪.

يقدر مركز الإحصاء أن معدل البطالة في فصل الشتاء في العام الماضي ارتفع إلى 12.1 ٪ ومعدل التضخم إلى 26.9 ٪.

كما ارتفع معدل التضخم هذا الربيع، وبلغ ذروته عند 37.6 ٪ في يونيو. من ناحية أخرى، وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي، بلغ معدل البطالة في إيران العام الماضي 13.9٪ ومن المتوقع أن يصل إلى ذروته عند 15.4٪ هذا العام. سيزيد هذا الرقم أيضًا في السنوات القادمة وسيرتفع إلى 19.4٪ سنويًا. كما سيصل ذروته في عام 2024. ... .

مختارات

احدث الأخبار والمقالات