728 x 90

إيران..نقدي نائب منسق قوات الحرس للنظام الإيراني: أنفقنا 17 مليار دولار في المنطقة

الحرسي نقدي
الحرسي نقدي

اعترف الحرسي نقدي في برنامج تلفزيوني حكومي مساء السبت 2 يناير2021 أن النظام الإيراني "أنفق 17 مليار دولار على مدى الثلاثين عامًا الماضية على جميع الأنشطة، بما في ذلك الدبلوماسية والعمل الثقافي والدفاع في المنطقة".

وقال نقدي عن تدخل نظام الملالي في سوريا وإنقاذ نظام الأسد "كان وضعهم حرجا وكان علينا مساعدتهم".

في السنوات الأخيرة، طرح مسؤولون حكوميون وقادة النظام أرقام مختلفة حول إنفاق النظام الإيراني في المنطقة.

في وقت سابق من سبتمبر، قال علي فدوي، نائب قائد قوات الحرس ، إن التكلفة العسكرية للحرب الإيرانية العراقية بلغت 19.6 مليار دولار.

من ناحية أخرى، في أيار من العام الجاري، صرح حشمت الله فلاحت بيشة، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في الدورة العاشرة لمجلس شورى النظام ، في مقابلة مع موقع اعتماد أونلاين الحكومي، أن تكلفة تواجد النظام الإيراني في سوريا وحدها تتراوح بين 20 و 30 مليار دولار.

كما نشرت منظمات دولية والحكومة الأمريكية تقديرات عن الإنفاق العسكري للنظام الإيراني في المنطقة.

في سبتمبر 2018، أصدرت فرقة العمل المعنية بإيران التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية تقريرًا يفيد بأن النظام الإيراني أنفق 16 مليار دولار منذ عام 2012 لدعم بشار الأسد والجماعات المدعومة منه في اليمن والعراق .

وفقًا لتقديرات وأبحاث بلومبيرغ نيوز عام 2015، تنفق طهران 6 مليارات دولار سنويًا على حكومة الأسد، وفي بعض الحالات تصل هذه المساعدة إلى 15 مليار دولار سنويًا.

بالإضافة إلى ذلك، طرحت شخصيات مختلفة لدعم نظام الملالي لحزب الله اللبناني والجماعات الفلسطينية الموالية للنظام الإيراني.

في الأيام الأخيرة، أفادت الأنباء أن قاسم سليماني دفع 22 مليون دولار نقدًا وزرعها في حقائب تسعة من أعضاء حماس خلال زيارتهم لطهران.