728 x 90

إجمالي عدد ضحايا كورونا في 324 مدينة في إيران يتخطى 48800 شخص

كورونا في إيران
كورونا في إيران

وزارة الصحة في النظام تعلن 3117 حالة إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهي زيادة بنسبة أربعة أضعاف في شهر واحد، وهو ما يعادل تقريبًا أكبر عدد من حالات تفشي كورونا في البلاد في الأشهر الثلاثة والنصف الماضية.


أعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، عصر الثلاثاء 2 يونيو 2020،

أن حصيلة ضحايا كورونا في 324 مدينة في إيران تزيد عن 48800 شخص.

عدد الضحايا في كل من محافظات خوزستان 3745، وفي قم 3555، وفي خراسان الرضوية 3110، وفي سيستان وبلوجستان 1545، وفي لرستان 1532، وفي فارس 1071، وفي كردستان 935، وفي كرمان 580 ، وفي خراسان الشمالية 548، وفي هرمزكان 245 شخصًا.

قال متحدث باسم وزارة الصحة، اليوم، إن عدد المرضى ارتفع إلى 3117 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بزيادة أربعة أضعاف عن الشهر السابق، وهو أعلى مستوى تقريبًا في الأشهر الثلاثة ونصف الماضية في كل البلاد. وبحسب وزارة الصحة التابعة للنظام، فقد بلغ أعلى عدد المصابين خلال 24 ساعة في 30 مارس كان 3186 شخصًا.

كما أعلنت الوزارة اليوم أيضًا أن «محافظات هرمزكان وأذربيجان الغربية وأصفهان وكردستان وكرمانشاه وبوشهر في حالة إنذار» (إيرنا ، 2 يونيو).


وفي خوزستان، أعلن المتحدث باسم جامعة الأهواز للعلوم الطبية أنه «تم التعرف على 683 حالة جديدة ووفاة 14 مصابًا بكورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية» (صحيفة آفتاب نيوز، 1 يونيو).

وقال رئيس مستشفى رازي في الأهواز: «بالإضافة إلى مستشفى رازي في الأهواز، مستشفى فاطمة الزهراء، مستشفى منفرد نياكي، مستشفى أمير المؤمنين ومستشفى آية الله طالقاني، يستقبلون المرضى المصابين بكورونا» (وكالة أنباء إذاعة وتلفزيون النظام، 2 يونيو).


وأعلن رئيس جامعة آبادان للعلوم الطبية «ارتفاع عدد حالات الطوارئ بالمستشفيات في جميع المدن في جنوب غرب خوزستان»، وقال: «يمكن اتخاذ قرارات بشأن الحجر الصحي الإجباري في المنازل» (إيسنا، 1 يونيو).

وأعلن قائممقام آبادان: «لم تحدث أية حالات إصابة بكورونا لعدة أيام. لكن هذه الأرقام الآن مكونة من رقمين وحتى ثلاثة أرقام» (صحيفة جوان الناطقة باسم قوات الحرس، 1 يونيو).


من ناحية أخرى، قال نائب قسم التمريض بوزارة الصحة: ​​«تواجه محافظة خوزستان حاليًا نقصًا حادًا في طاقم التمريض المتخصص. في مجال نشاط جامعات الأهواز وآبادان و دزفول للعلوم الطبية، هناك العديد من المشاكل ... نقص القوى العاملة، وخاصة طاقم التمريض المتخصص، هو أهمها، هذا النقص ملموس بشكل كبير» (وكالة أنباء أريا، 1 يونيو).


في كردستان، قال نائب المحافظ: «وضع اقليم كردستان، وخاصة مدينة سنندج، في حالة أحمر ومقلقة من حيث تفشي كورونا» (فارس، 1 يونيو) وعضو في هيئة التدريس في جامعة كردستان للعلوم الطبية قال: «شهدت كردستان زيادة ملحوظة في عدد المصابين بكورونا» (صحيفة همشهري 1 يونيو).


وفي هرمزكان، قال رئيس جامعة ”آزاد“ في هرمزكان: «نحن نواجه زيادة تتراوح بين 10 و 15 في عدد الأشخاص المصابين بكورونا في محافظة هرمزكان مقارنة بالأيام الأولى لانتشار كورونا» (وكالة أنباء ايسنا 2 يونيو).

فيما وصف رئيس مركز بندر عباس الصحي «حالات الإصابة في محافظة هرمزكان وبندر عباس بأنها في مرحلة إنذار» (صحيفة همشهري 1 يونيو).

رئيس جامعة هرمزكان للعلوم الطبية «أبدى أسفه من الانتشار السريع لفيروس كورونا في المحافظة» وقال: «بلغ عدد حالات الإصابة بكورونا في هرمزكان 4017 شخصا» (وكالة أنباء مهر 1 يونيو). قال قائممقام ميناب: «لسوء الحظ، ارتفع الوضع في ميناب من تحذير إلى إنذار خطير والوضع أحمر» (وكالة أنباء مهر 2 يونيو).


وفي كرمانشاه، أعلنت جامعة العلوم الطبية عن «159 حالة إصابة جديدة» و«وفاة أربعة مواطنين في محافظة كرمانشاه بسبب فيروس كورونا»، وأن 241 شخصًا يدخلون المستشفى حاليًا (وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون للنظام 1 يونيو).

وقال رئيس مستشفى كلستان في كرمانشاه: «هناك شعور كبير بالخطر من تفشي كورونا في المحافظة، وخاصة في مدينة كرمانشاه» (وكالة أنباء فارس، 2 يونيو).


في أذربيجان الغربية، قال رئيس جامعة العلوم الطبية: «خلال الشهر الماضي، ارتفع عدد مرضى كورونا في مهاباد بشكل حاد ومثير للقلق» (صحيفة جوان الناطقة باسم قوات الحرس 2 يونيو).

وأضاف: «إحصائيات مرضى كورونا في المحافظة يوم 31 مايو مع تسجيل 229 حالة كانت أعلى معدل يومي منذ بداية تفشي هذا المرض» (خبر أونلاين 2 يونيو).

وقال مساعد رئيس الجامعة: «في الأيام الأخيرة، كان عدد الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى مستشفى طالقاني في أوروميه أسوأ وكان عدد المرضى يتزايد. ويوم أمس، من بين 64 مريضًا تم إدخالهم إلى المستشفى بالمحافظة، تم إدخال 12 منهم مباشرةً إلى وحدة العناية المركزة، وهو تحذير لسوء حالة تطور المرض» (وكالة أنباء فارس، 2 يونيو).


وقال قائممقام نيشابور: «تشير الإحصائيات إلى أن عدد وفيات كورونا في هذه المدينة قد زاد بنسبة 50٪ في الأيام العشرة الأخيرة من شهر مايو مقارنة بالفترة نفسها من الشهر الماضي» (وكالة أنباء ايلنا، 1 يونيو).


وأعلن قائممقام زنجان أن «مدينة زنجان في حالة أحمر في الوقت الحاضر من حيث كورونا» (صحيفة همشهري 2 يونيو).

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

2 يونيو (حزيران) 2020