728 x 90

التعرف علی سجن ايفين السيء الصيت في إيران

-

  • 1/24/2018
سجن ايفين سيء الصيت
سجن ايفين سيء الصيت
سجن ايفين ليس مجرد سجن للتأديب والإصلاح؛ لکنه بوابة للموت في إيران.. هکذا وصف المعارضهء الإيرانية ونشطاء سياسيون وحقوقيون إيرانيون المکان الذي تردد اسمه بکثافة خلال الفترة الماضية، بعدما اختارت السلطة أن تزج بمعارضيها وراء جدرانه العالية.
وتبلغ مساحة سجن"إيفين" الذي يقع بالعاصمة طهران، 430 ألف متر مربع، وهو ينقسم من الداخل لعدة أجزاء، أکثرها قسوة التابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وأجهزة الاستخبارات، في حين يضم الجزء الذي يدار من قبل السلطة القضائية، العدد الأکبر من المحتجزين.
أما في عهد الرئيس الحالي للنظام حسن روحاني، فاستقبل "إيفين" الکثير من السجناء ، مثل المهندسة ريحانة جباري، التي تم إعدامها بعد دفاعها عن نفسها أمام محاولة اعتداء من قبل مسؤول سابق بالاستخبارات الإيرانية.
وبحسب منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة، فإن عنابر السجن تشهد اکتظاظًا يضر بصحة القابعين بها؛ حيث تضم الغرفة التي تبلغ مساحتها 36 مترًا مربعًا أکثر من 120 سجينًا.
وانتقدت الناشطة الإيرانية في مجال حقوق الإنسان، نرجس محمدي، السلطات القضائية والأمنية الإيرانية؛ لاحتجاز المعتقلين في الحبس الانفرادي بسجن "إيفين" لفترات طويلة دون توجيه اتهامات لهم.
وقالت مريم أکباري، بحسب موقع "مرکز حقوق الإنسان في إيران"، إنّ طفولتها ضاعت في زيارة أفراد عائلتها داخل سجن "إيفين" قبل أن تصبح هي أيضًا سجينة به.
وذکرت أکباري أن ثلاثة من أشقائها، وجميعهم کانوا سجناء سياسيين، أعدموا داخل "إيفين"، دون محاکمة في ثمانينيات، القرن الماضي.
ووفق "مرکز حقوق الإنسان في إيران"، فإن أکباري استحقت الإفراج عنها؛ لکن السلطات رفضت جميع مطالبها، بما في ذلک التحقيق في وفاة أشقائها.
وتقول منظمة "مجاهدي خلق" أيضًا إنَّ سجين الرأي الإيراني آرش صادقي، يتعرض للتعذيب من قبل مسؤولي الحرس الثوري الذين يمنعونه من الحصول علی الرعاية الطبية العاجلة داخل السجن، مشيرة إلی احتمالية وفاته؛ لأنه يعاني مشاکل في الجهاز التنفسي وقرحة في المعدة أدت إلی نزيف داخلي وآلام في البطن ومضاعفات في الجهاز الهضمي.
من جانبها، کشفت أتينا فرقدانی الناشطة السياسية المفرج عنها منذ فترة من هذا السجن عن وجود کاميرات تجسس داخل جميع الحمامات، بما في ذلک النسائية منها، منوهة إلی أن الجزء التابع لأجهزة الاستخبارات يشهد أعمال تعذيب وحشية بحق المعارضين.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات