728 x 90

نیوزویک: مظاهرات إيران تصل إلى طهران والحشود يهتفون بسقوط النظام

مظاهرات في طهران
مظاهرات في طهران

أصدرت مجلة نيوزويك تقريرًا حول احتجاجات المواطنين في العاصمة طهران يوم 26 يوليو 2021 كتبت فيه أن الاحتجاجات التي بدأت في جنوب غرب إيران الأسبوع الماضي امتدت إلى العاصمة طهران، على الرغم من جهود النظام لقمع الاضطرابات بقمع من قبل قوات الأمن.

ونزل المتظاهرون إلى الشوارع في عدة مناطق بالعاصمة يوم الاثنين. وأظهرت مقاطع فيديو أرسلها نشطاء المعارضة إلى نيوزويك ومقاطع أخرى تم تحميلها على تويتر عشرات الأشخاص يختنقون الطرق ويهتفون لسقوط علي خامنئي.

وبهذا الشأن تحدث أحد النشطاء من منظمة مجاهدي خلق إيران المعارضة لمجلة نيوزويك من احتجاج في شارع «جمهوري» بطهران، وهو شارع كبير في وسط المدينة.

قال هادي، وهو مهندس يبلغ من العمر 49 عامًا، لمجلة نيوزويك إنه كان من بين آلاف الناس في الشارع يهتفون لسقوط النظام والموت لخامنئي.

وأضاف هادي «لا نهاية لهذه الاحتجاجات»، مضيفا أن المظاهرات تجاوزت ندرة المياه. واعتقد انهم سيستمرون الليلة وغدا وفي الايام المقبلة .. الشعب الايراني يريد السلام والديمقراطية والحرية. وقال هادي: إنهم متوحشون للغاية.

لكن مع إرسال القوات إلى الجنوب الغربي لمواجهة انتفاضة خوزستان والحكومة في خضم تسليم الرئاسة، قد يكون النظام أكثر ترددًا في طهران.

نقلاً عن مقطع فيديو آخر لاحتجاجات طهران، كتبت مجلة نيوزويك: مجموعة من الناس في شارع «جمهوري» المزدحم في المدينة هتفوا بشعارات ضد الزعماء الدينيين وقالوا لهم «أرحلوا»

وبحسب ما ورد استخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية لقمع الاحتجاجات.

في نوفمبر 2019، استخدمت قوات النظام الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن نحو 1500 شخص قتلوا في الاحتجاجات.

ذات صلة: