728 x 90

ماكرون: لن تكون فرنسا مرنة فيما يتعلق بطموحات النظام الإيراني النووية

  • 1/23/2020
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي يوم الأربعاء «لن تكون فرنسا مرنة بشأن الطموحات النووية للنظام الإيراني.»
وأكد ماكرون إن بلاده عازمة على ألا يمتلك النظام الإيراني سلاحًا نوويًا أبدًا.
كما أعلنت ثلاث دول فرنسية وألمانية وبريطانية عن تفعيل آلية إطلاق الزناد مقابل انتهاكات النظام الإيراني للاتفاق النووي.


ويوم الأربعاء ألقى روحاني باللوم على هذه الدول فيما يخص عواقبها، قائلاً: «إني أعلن لثلاث دول أوروبية أنكم إذا انتهكتم معاهدة وإذا انتهكتم عهدًا ، فأنتم تتحملون المسؤولية عن عواقبها كلها. لسنا مسؤولين عن العواقب. أنا هنا أكرّر التأكيد على أننا لا نسعى للحصول على أسلحة نووية. نحن لم نسع للحصول على أسلحة نووية. بالاتفاق النووي ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو بدونهما وسواء كانت علاقاتنا مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة جيدة أم سيئة، إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي. وأصدر قائدنا فتوى بذلك».

استنكار أمريكي لتهديد النظام الإيراني بالانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي

جنيف (رويترز) - قال مبعوث أمريكي يوم الثلاثاء إن تهديد النظام الإيراني بالانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي ”سيبعث برسالة سلبية جدا جدا“.

وكان نظام الملالي قد لوّح بالانسحاب إذا أحالته دول أوروبية إلى مجلس الأمن الدولي بعدما أعلنت أن طهران تنتهك الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال روبرت وود السفير الأمريكي لشؤون نزع السلاح للصحفيين في جنيف ”نعتقد أن النظام الإيراني ينبغي أن يكف عن سلوكه الخبيث ويجلس ويتفاوض مع الولايات المتحدة على اتفاق لا يتناول القضية النووية فقط وإنما أيضا القضايا الأخرى التي تشغلنا مثل انتشار وتطوير الصواريخ الباليستية والأنشطة الخبيثة حول العالم“.

كما وصف روبرت وود يوم الثلاثاء عرض نائب في مجلس الشورى لنظام الملالي مكافأة قدرها ثلاثة ملايين دولار لمن يقتل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه ”سخيف“ وقال إنه يبرز ”الأسس الإرهابية“ للحكومة الإيرانية.

وقال السفير الأمريكي لشؤون نزع السلاح للصحفيين في جنيف ”إنه (عرض) سخيف ويعطيك فكرة عن الأسس الإرهابية لذلك النظام وكيف يجب على ذلك النظام أن يغير سلوكه“. ... .

مختارات

احدث الأخبار والمقالات